إندونيسيا ترفع أجور عاملاتها.. وسعوديون يناشدون وزارة العمل التدخّل!

تم النشر: تم التحديث:
AMALTANDWNYSYH
عاملات إندونيسيات | AFP

كشف مستثمر سعودي يعمل في مجال الاستقدام أن الحكومة الإندونيسية بصدد فتح المجال للعمالة الإندونيسية بالعمل بالسعودية خلال شهر، مشيراً إلى أن الاستقدام سيقتصر على شركات الاستقدام السعودية فقط دون مكاتب الأفراد، وستكون الرواتب المقدرة للعاملات المنزليات 3300 ريال للعاملة في الشهر.

"راتب 3 عاملات فلبينيات يقابل راتب عاملة إندونيسية" بهذه العبارة احتجت السعودية هياء على هذا الخبر، الأمر الذي أيدها فيه صالح الزيادي مبرراً ذلك بقوله لـ "هافينغتون بوست عربي" إن "القرارات الجديدة الخاصة بالعمالة الإندونيسية ستصعب الأمر على المواطن كثيراً، حيث سيتم استغلالنا من قبل مكاتب الاستقدام التي ستتحكم بالسعر وهذا الأمر سندفع ثمنه نحن".

"هافينغتون بوست عربي" تواصلت مع مصدر في وزارة العمل الذي أكد أنه لم يصدر أي شيء بخصوص هذا القرار بعد، وأشار أنه "في حال صدور قرارات تتعلق بالاستقدام سيتم تعميمها على كافة الصحف والوسائل الإعلامية".


راتب الإندونيسيات.. فاجعة!


ماجد الهقاص، المتحدث باسم مكاتب الاستقدام، قال إن "ضعف وزارة العمل وضعفها في التفاوض مع الدول المصدِّرة للعمالة المنزلية هو السبب وراء رفع الرواتب وسقف المطالب وشروط تلك الدول".

الهقاص وصف خبر عودة العمالة الإندونيسية خلال شهر للسعودية براتب 3300 شهرياً "بالفاجعة".
وحذر من أنه في حال إقرار هذا الراتب الشهري للعاملة المنزلية الإندونيسية فسيفتح الباب لبقية دول الاستقدام المصدرة للعمالة المنزلية للمطالبة بالمثل، مشيراً إلى أن هذه المشكلة التي يدفع ثمنها المواطن البسيط تكبر كل يوم.

يذكر أن اتحاد مكاتب العمالة الإندونيسية رفض بشكل قاطع إرسال عمالة إلى السعودية تحت مسمى
عاملة منزلية وبذلك دخلت الاتفاقيات بين البلدين في نفق مظلم، وخاصة بعد قرار إندونيسيا حظر إرسال عمالة إلى الشرق الأوسط.
ومن جانب آخر فقد أكدت وزارة العمل السعودية بأن منع استقدام العمالة الإندونيسية لا يؤثر على المملكة لأن هناك عمالة بديلة بنفس الكفاءة.

ووفقا لنظام مساند للعمالة المنزلية، فقد تقرر استقدام نحو خمس جنسيات لشغل مهن العمالة المنزلية وهي (الهند، بنجلادش، الفلبين، سريلانكا، فيتنام، موريتانيا).


#إندونيسيا_ترفع_راتب_عاملاتها



وأثار خبر زيادة رواتب الإندونيسيات ردود فعل على تويتر منهم من وقف بجانب العاملات والبعض الآخر اعتبره استغلالاً للمواطن.

حول الويب

#استقدام hashtag on Twitter

كل الوطن