موجة تنديد واسعة ضد تصريحات "ترامب" الداعية لمنع المسلمين من دخول أميركا

تم النشر: تم التحديث:

حذر مدير المركز الإسلامي في مدينة "جيرزي" الأميركية أحمد شديد الثلاثاء 8 ديسمبر/ كانون الأول 2015 من أن تصريحات دونالد ترامب أبرز المتنافسين للفوز بترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية في 2016، تعطي الناس الحق في إيذاء المسلمين، بينما قال البيت الأبيض إن هذه التصريحات تجرد صاحبها من أهلية أن القائد العام للقوات المسلحة.

ودعا ترامب، الاثنين، إلى منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة الأمر الذي صفق له أنصاره وندد به اليمين واليسار في الولايات المتحدة.


تنديد عربي


وقال نهاد عوض المدير التنفيذي لمجلس العلاقات الأميركية- الإسلامية، أكبر مجموعة تعنى بحقوق المسلمين المدنية في أميركا، إن ترامب أشبه بزعيم جمع مستعد للسحل وليس زعيم بلد كبير مثل أميركا.

كما استنكرت دار الإفتاء المصرية بشدة الثلاثاء تصريحات دونالد ترامب ووصفتها بـ"المتطرفة والعنصرية".

وقالت دار الإفتاء في بيان أنها "تستنكر بشدة التصريحات المتطرفة والعنصرية" التي أدلى بها "دونالد ترامب" معتبرة أن "تلك النظرة العدائية للإسلام والمسلمين سوف تزيد من حدة التوتر داخل المجتمع الأميركي".


إدانات غربية


وتحدى البيت الأبيض الجمهوريين في نبذ المرشح الأوفر حظاً للفوز بترشيح حزبهم للرئاسة دونالد ترامب، قائلاً إن اقتراحه فرض حظر على دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة يجرده من أهلية أن يكون القائد العام للقوات المسلحة.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جوش إيرنست إن تصريحات ترامب لا تمنحه أهلية شغل منصب الرئيس"، ووصفها بأنها "منحطة أخلاقيا".

وانهمرت الإدانات السياسية في الولايات المتحدة لتصريحات ترامب، بما في ذلك داخل المعسكر الجمهوري من ماركو روبيو إلى كريس كريستي.
حتى أن جيب بوش الذي دعا إثر اعتداءات باريس إلى استبعاد اللاجئين السوريين فقط، وصف ترامب بأنه "مختل".

وندد البيت الأبيض بقوة بتصريحات ترامب معتبراً أنها "تتناقض" مع القيم الأميركية. وقال بن رودس مستشار الرئيس باراك أوباما "إنه أمر مخالف تماماً لقيمنا كأميركيين (...) احترام حرية الديانة تضمنه شرعة الحقوق".

ووصفت هيلاري كلينتون أبرز مرشحة ديموقراطية تصريحات ترامب بأنها "تستحق التنديد وتثير الانقسام وتنطوي على أحكام مسبقة". وتوجهت إلى ترامب بالقول "أنت لا تدرك الأمور، هذا يجعلنا أقل أماناً".

من جهته اعتبر رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس في تغريدة "أن السيد ترامب، مثل آخرين، ينمي الكراهية والخلط (بين الأمور)" مشدداً على أن "عدونا الوحيد هو التطرف الإسلامي".

وفي بريطانيا قال رئيس الوزراء ديفيد كاميرون أنه "يعارض تماماً" مقترح ترامب الذي وصفه بأنه "ببساطة سيء وغير مجد ومن شأنه أن يزرع الشقاق".

وجاءت تصريحات ترامب رداً على باراك أوباما الذي حض الأميركيين في خطابه الأحد على تفادي الخلط بين مجموعة الدولة الإسلامية والإسلام.

وقال أوباما "لا يمكن أن يحمل بعضنا على البعض لنحول المعركة إلى معركة بين أميركا والإسلام (...) المسلمون الأميركيون هم أصدقاؤنا وجيراننا".

بدأت حملة ترامب في يونيو/ حزيران بهجوم على المهاجرين المكسيكيين غير الشرعيين الذين شبههم باللصوص وبالمجرمين.

ولم يمنع ذلك ترامب الحاضر باستمرار في وسائل الإعلام، من أن يبقى منذ الصيف في طليعة استطلاعات الرأي العام مع نحو 30 بالمئة من نوايا التصويت بين الجمهوريين.

والاثنين ومع نشر موقفه الأخير أظهر استطلاع لقناة سي إن إن أنه في الطليعة في أوتاوا التي ستكون أول المصوتين في الانتخابات التمهيدية في الأول من فبراير/ شباط 2016.

حول الويب

دونالد ترامب يدعو إلى منع "شامل وكامل" للمسلمين من دخول أمريكا ... - CNN

#ترامب: امنعوا المسلمين من دخول أميركا - العربية.نت | الصفحة الرئيسية

دونالد ترامب يدعو إلى منع "شامل وكامل" للمسلمين من دخول أمريكا ... - الوفد

ترامب يدعو لمنع دخول المسلمين إلى أميركا - الجزيرة

ترامب يدعو إلى منع المسلمين من دخول أمريكا

دونالد ترامب.. صاحب "أمريكا المريضة" المعادي للأجانب والمسلمين