دول الخليج تسابق الزمن للانتهاء من خط سكة حديد يربط بينها

تم النشر: تم التحديث:
ASSWDYH
social media

كشف الرئيس العام للخطوط الحديدية السعودية، محمد السويكت، أن المملكة في المراحل الأخيرة من إنهاء التصاميم الخاصة بالربط الخليجي من خلال السكك الحديدية.

وقال بحسب صحيفة "الرياض": "من المتوقع البدء في التنفيذ خلال العام المقبل 2016"، موضحاً أن الإمارات أنشأت خطاً خاصاً بالتعدين، وآخر بين ميناء الرويس ومنطقة الغويفات في البطحاء، وكذلك خطاً يربط بين مدينة العين وسلطنة عُمان.

وأضاف: "كما وقعت سلطنة عُمان عقد الإنشاء الذي يربط البريمي بصحار، وانتهت قطر من التصميم الخاص بمشروع الربط الخليجي وتعمل على بدء التنفيذ".

وبيّن السويكت على هامش تدشينه، الاثنين 7 ديسمبر/كانون الأول 2015، قطارات ركاب جديدة، أن الجزء الذي يقع في المملكة سيربط البطحاء جنوباً بالخفجي شمالاً مروراً بعدد من المناطق التي ستقوم الخطوط الحديدية بتسيير رحلات بينها بعيداً عن مشروع الربط الخليجي، حيث سيحوي 3 محطات في سلوى والخفجي والدمام.

وأشار إلى أن قطارات الركاب الجديدة تتمتع بمواصفات وتقنيات عالية الجودة والأداء، بما يتوافق مع الظروف البيئية والمناخية للمملكة وبسرعة تشغيلية تصل إلى 180 كم/ساعة.

ولفت إلى أن هذه القطارات تأتي في الوقت الذي انتهت فيه المؤسسة من مشروع ازدواج كامل الخط الحديدي المخصص لقطارات الركاب، ما يسهم في توفير بيئة آمنة وانسيابية عالية في تدفق حركة القطارات ذهاباً وإياباً، مما يساعد في اختصار زمن الرحلة بالقطار بين المنطقتين الشرقية والوسطى وتعزيز مستويات السلامة على الخط الحديدي، كما أنها تسهم في مواجهة الطلب المتنامي على خدمات النقل بالقطار.

وأكد السويكت أن ازدواج خط الرياض الهفوف سيصبح جاهزاً بنهاية 2015 بطول 300 كم، إضافة إلى أن هناك مشروعاً لتطوير محطة القطار في الدمام لتستوعب 6 رحلات في الساعة الواحدة بدلاً من الطاقة الحالية المتمثلة في قطار واحد في الساعة، مضيفاً أن "التوسعة التي ستجرى لمحطة الدمام تهدف إلى أن تكون جاهزة مع انطلاق قطار دول مجلس التعاون الخليجي، وكذلك لتغطية الطلب على الرحلات الداخلية الحالية بين الدمام وبقيق والهفوف والرياض".

حول الويب

مشروع قطار دول مجلس التعاون - Saudi Railways Organization

الحياة - الشبلي: بدء تشغيل السكك الحديد بين دول «الخليج» عام 2018

سكة الحديد بين دول الخليج ثاني أكبر مشروع على مستوى آسيا - جريدة ...

سكك حديدية - موسوعة الإمارات

15.4 مليار دولار تكلفة مشروع سكك حديد الخليج من الكويت حتى سلطنة ...

400 مليون دولار عوائد سكة الحديد الخليجية في العام الاول لتشغيلها

السعودية: شراكة القطاع الخاص في تمويل القطار الخليجي قيد الدراسة

تداعيات المنطقة والإرهاب تدعو نحو الاتحاد وتحقيق صورة المنظمة الإقليمية المؤثرة القمة الخليجية الـ36: مجلس التعاون.. تحدّيات وتطلعات