صالح يدعو الأمم المتحدة لإعلان وقف إطلاق نار دائم في اليمن

تم النشر: تم التحديث:
ALYABDALLHSALH
social media

دعا حزب "المؤتمر الشعبي العام" الذي يرأسه الرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح، الثلاثاء 8 ديسمبر/ كانون الأول 2015، الأمم المتحدة إلى إصدار قرار ملزم للأطراف التي ستشارك في مباحثات "جنيف2" المرتقبة، ولدول التحالف العربي، بوقف دائم لإطلاق النار، وفك الحصار المفروض على اليمن.

وفي بيان نشره على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، اليوم، قال صالح: "إننا في المؤتمر نرحب بدعوة الأمم المتحدة إلى الوقف الفوري والكامل وغير المشروط للعدوان على بلادنا وشعبنا، وكذا وقف الاحتراب الداخلي الممول سعودياً والمسنود بقوات تحالف العدوان".

وأضاف "كما ندعو الأمم المتحدة لإصدار قرار ملزم لكل الأطراف في مباحثات (جنيف ٢)، ولدول تحالف العدوان، لوقف دائم لإطلاق النار، وفك الحصار المفروض على اليمن".

وتداولت وسائل إعلامية محلية وعربية مساء أمس الاثنين، تصريحات للمبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، قال فيها إن هناك وقف لإطلاق النار في اليمن يسبق محادثات "جنيف 2" المرتقبة الشهر الجاري، بين الفرقاء اليمنيين.

وكان مصدر في الرئاسة اليمنية، قال للأناضول إن الرئيس عبدربه منصور هادي، وولد الشيخ ، اتفقا، السبت الماضي (خلال زيارة الأخير لعدن)، على موعد انطلاق مفاوضات "جنيف2" في 15 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، في الوقت الذي لم يصدر فيه أي تأكيد رسمي من قبل الطرفين.


ومنذ 26 مارس/ آذار الماضي يواصل التحالف العربي بقيادة السعودية، قصف مواقع تابعة لجماعة الحوثي، وقوات موالية لصالح، ضمن عملية أسماها "عاصفة الحزم" استجابة لطلب الرئيس هادي بالتدخل عسكرياً لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان الميليشيات الحوثية"، قبل أن يعقبها في 21 أبريل/ نيسان بعملية أخرى أطلق عليها اسم "إعادة الأمل"، قال إن من أهدافها شقًا سياسيًا يتعلق باستئناف العملية السياسية في اليمن، بجانب التصدي للتحركات والعمليات العسكرية للحوثيين، وعدم تمكينهم من استخدام الأسلحة من خلال غارات جوية.

حول الويب

نزاع صعدة - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أخبار 24 | "المخلوع صالح" يؤكد استعداده للانسحاب من المدن والتجاوب مع ...

الحرب في اليمن: منصور هادي يدعو إلى هدنة بالتزامن من مباحثات جنيف

الحوثيون يرفضون حضور مباحثات جنيف "ما لم ينته العدوان"