أحجار نادرة تسقط من السماء على قرية تركية.. وسعر الكيلوغرام 60 ألف دولار

تم النشر: تم التحديث:
AHJARNADRH
social

لم يكن سكان قرية تركية يعلمون أن حجارة صغيرة سقطت من السماء ستكون بمثابة "طاقة السعد" لهم بعدما اكتشفوا أن سعر الكيلوغرام الواحد يصل إلى أكثر من 60 ألف دولار.

وكان سكان "صاري جيجيك" في مدينة بينغول شرق تركيا، تفاجؤوا عندما وصلت لجنة من وكالة "ناسا" للفضاء، منتصف شهر نوفمبر الماضي إلى القرية، بهدف إجراء بحوث حول طبيعة قطع حجرية سقطت من السماء.

وبالفعل أعلنت ناسا أن هذه الحجارة هي جزء من كويكب "فيستا" الذي خصصت الوكالة 500 مليون دولار منذ عام 2007 بهدف دراسته.

وفي الوقت الذي تستمر فيه البحوث حول الكويكب الذي يبعد آلاف الكيلومترات عن الآرض، سقطت أجزاء من كويكب فيستا في قرية "صاري جيجك".


موقع القرية على الخريطة


"طوغطشة أوزدومان" التي تعمل موظفة في مدينة بينغول، تحدثت عن ضوء لامع مفاجئ في السماء في ليلة الثاني من سبتمبر/ أيلول شهده العديد من سكان المنطقة أيضاً، حسب ما أوردته صحيفة "ملييت" التركية.

طوغطشة أسرعت على إثر الظاهرة الغريبة بإخبار مركز البحوث العلمية والتقنية (توبيتاك)، الذي أرسل بدوره عالم الفضاء "مراد بارماكسيز أوغلو" إلى بينغول.

مراد عثر على أجزاء من الكويكب تساقطت في القرية، قام إثرها بإرسال الصور إلى وكالة ناسا التي أرسلت بدورها عالم النيازك "بيتر جانيسكين" إلى شرق تركيا.

الدراسات أثبتت أن الحجارة هي أجزاء من نيزك بوزن "230 كيلوغرام" وبعرض 50 سنتيمتر، والذي تفتت على بعد 40 كيلومتراً من سطح الأرض. وتعتبر حجارة هذا النيزك من أكثر المواد ندرة بسبب احتوائها على معدن “Howardite”، وهو عبارة عن أكثر من 200 نوع مختلف من المعادن الفضائية النادرة.

حجارة النيزك ما لبثت أن تحولت إلى مصدر رزق يدر مئات الدولارات للعائلات التي تمكنت من العثور على الحجارة. فوكالة ناسا عرضت مبلغ قيمته 60 دولاراً عن الغرام الواحد من الحجر، مما دفع سكان المنطقة للقول إن السماء تساقطت عليهم ذهباً وليس حجراً.


مسبحة من حجارة السماء


ahjarnadrh

القصة هذه أغرت صانع المسابح الفخمة إسماعيل أرغون إلى تصميم 4 مسابح مستخدماً حجارة الكويكب فيستا، وقام بعرضها في مهرجان الفنون اليدوية في مدينة باليكاسير التركية. ويبلغ سعر المسبحة الواحدة قرابة 30 ألف دولار.

trkya

أرغون في تصريح له لوكالة الأناضول للأنباء أكد بيع مسبحتين لهاوي جمع القطع الفنية دون الإفصاح عن اسمه.


فيستا


والكويكب فيستا هو ثاني أكبر الكويكبات الموجودة في منطقة حزام الكويكبات بين كوكبي المريخ والمشترى، إذ تبلغ كتلته 9% من إجمالي كتل الأجسام الموجودة في حزام الكويكبات. يبلغ قطر الكويكب حوالي 545 كيلومتراً وتم اكتشافه عام 1807.

كويكب فيستا هو أكثر الأجسام الفضائية لمعاناً والتي يمكن رؤيتها من الأرض.

حول الويب

أحجار "نيزكية" تُصبح مصدر دخل لسكان قرية تركية - The Huffington Post

الحجارة النيزكية.. مصدر رزق جديد لأهالي قرية تركية | تركيا بوست

حجارة النيازك.. مصدر رزق قرية تركية - قناة TRT العربية