الممثل صامويل جاكسون يحذر من أن يلقي العرب والمسلمين مصير الزنوج بأميركا

تم النشر: تم التحديث:
SAMUEL L JACKSON
صامويل جاكسون | John Sciulli via Getty Images

"أشعر بالأسف لكل شخص يشبه مواطني الشرق الأوسط"، هذا ما قاله الفنان صامويل جاكسون المرشح لجائزة الأوسكار خلال مؤتمر صحفي تم عقده في لوس انجلوس السبت 5 ديسمبر/كانون الأول 2015، للحديث عن فيلم كوينتين تارانتينو العنيف الجديد "Hateful Eigh" الذي يتطرق إلى الكثير من مشكلات أميركا المزمنة.

جاكسون ذو البشرة السمراء، قال لصحيفة "ديلي بيست" الأميركية إنه علينا أن نبدو دائماً نحن الزنوج بشكل لطيف حتى نشعر بالأمان، لأننا إن تصرفنا على سجيتنا، سيتكالب الناس علينا.

وعقب 3 أيام من قيام المواطنين الأمريكيين، سيد رضوان فاروق وزوجته تاشفين مالك، بقتل14 شخصًا وجرح 21 آخرين في الهجوم الذي وقع بسان برناردينو، أعرب جاكسون عن تعاطفه مع هؤلاء الذين سيتعرضون لتدقيق متزايد وتنميط عنصري بسبب معتقداتهم الدينية أو لون بشرتهم.

سيحدث لهم ما كان يحدث لنا

الممثل الذي قام أيضًا بدور مميز في الفيلم الذي أخرجه وكتبه باسم "SpikeLee’s Chi-Raq" المثير للجدل، قال "أشعر بالأسف لكل شخص يبدو من الشرق الأوسط في الوقت الحالي، بسبب ما سيحدث له، وهو ما كان يحدث لنا".

وفيلم "The Hateful Eight" هو سادس أعمال جاكسون بالتعاون معQuentin" Tarantino " وهو الفيلم الـ 3 من ثلاثية تارانتينو التي تضمنت أيضاً فيلمي "Inglourious Basterds" و"Django Unchained" الحائزين على الأوسكار، ليكمل ثلاثية الملاحم التاريخية التي تستعرض دروس الماضي الأمريكي القاسية.

ويدور فيلم "Hateful Eight The" حول 8 غرباء حذرين تجاه بعضهم البعض، عالقين سوياً في عاصفة ثلجية تضرب وايومنغ، ويجسد الفيلم الوضع المفكك لأمريكا ما بعد الحرب الأهلية التي كانت آثارها العرقية والاجتماعية الفجة لا تزال واضحة.
وخلال 187 دقيقة هي مدّة عرض الفليم المصنّف كفيلم كوميدي يصلح لمشاهدة كافة أفراد الأسرة، يستعمل كل الأبطال كلمة "زنجي" التي كانت تستخدم للاستخفاف والتحقير، ومن المرجح أن هذا سيثير نقاشات ساخنة فور عرضه المقرر يومَ عيد الميلاد.

معاناة الزنوج عبر السينما

لطالما أثار استخدام كلمة "الزنجي"، التي تعبر عن ازدراء السود، الكثير من النقد لأفلام تارانتينو، بمن فيهم "Spike Lee" مخرج فيلم "Chi –Raq"، والذي أحصى استخدام الكلمة الكريهة 38 مرّة في فيلم Jackie Brown"".

وعندما تم إحصاء استخدام كلمة "زنجي" 110 مرّة في فيلم ""Django Unchai، احتدم الخلاف مع تاراتينو أكثر، وجدد Lee خلافه مع تارانتينو كاتباً: "العبودية الأمريكية لم تكن فيلم Spaghetti Western لسيرجيو ليوني، لقد كانت محرقة.
أجدادي كانوا عبيداً تمت سرقتهم من أفريقيا، سأكرِّمهم"، وحين سُئل تارانتينو عما إذا كان سيعمل مجددًا مع Lee، بعد تمثيله في فيلم "Girl 6"، قال تارانتينو: "لدي فلمان آخران سأقوم بإخراجهما، ولن يشارك ذاك في أي منهما، سيسعده إن قبلت العمل معه، لكنّي لن أفعل"، حسبما نقلت صحيفة O Globo البرازيلية.

ومساء السبت، جمع جاكسون رفاق العمل الفني والمخرج، وتطوع بالدفاع عن استخدام الكلمة مجددًا في الفيلم الجديد "The Hateful Eight" والذي سيشهد تكراراً لكلمة "زنجي" قد يسجل رقماً قياسياً هذه المرة أيضاً.

جاكسون قال في دفاعه: "إن استخدام كلمات أكثر تهذيباً قد يكون مناسباً للسياسيين، لكن "هذا ليس ما يقوله الناس وهذه ليست الطريقة التي يتحدثون بها، نحن لسنا في حاجة لإجراء مثل تلك المحادثات لأننا نفهم المجتمع".

وتابع في إشارة إلى زملاء العمل، "تمامًا كما يعرف تيم روث المجتمع البريطاني، وكما يعرف داميان بشير المجتمع المكسيكي".