جون كيري: انهيار السلطة الفلسطينية سيهدد إسرائيل

تم النشر: تم التحديث:
JOHN KERRY
Anadolu Agency via Getty Images

حذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري السبت من عواقب أي انهيار للسلطة الفلسطينية، مؤكدا أن ذلك سيشكل تهديدا لإسرائيل.

وفي خطاب في مركز بروكينغز اينستيتيوشن، قال كيري الذي زار المنطقة الشهر الماضي إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس بدا "يائسا أكثر من اي وقت مضى عندما تحدث عن اليأس الذي يشعر به الشعب الفلسطيني".

واضاف ان مستوى غياب الثقة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني "لم يكن يوما بهذا العمق"، داعيا إلى انهاء العنف قبل أن يتفاقم.

ومنذ الاول من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، اسفرت اعمال العنف من مواجهات بين فلسطينيين واسرائيليين واطلاق نار وعمليات طعن عن مقتل 109 فلسطينيين و17 اسرائيليا اضافة إلى أميركي واريتري، وفق حصيلة اعدتها الوكالة الفرنسية.

وتقول الشرطة الإسرائيلية ان نحو نصف الفلسطينيين قتلوا برصاص عناصرها او الجيش خلال تنفيذهم هجمات بالسكين على اسرائيليين.

وقال جون كيري إنه "بدون قوات الأمن الفلسطينية، سيضطر الجيش الإسرائيلي لنشر عشرات الآلاف من الجنود في الضفة الغربية إلى ما لا نهاية لمليء الفراغ".

وتساءل الوزير الأميركي "هل الاسرائيليون مستعدون لتحمل عواقب ذلك على ابنائهم واحفادهم الذين يخدمون في جيش الدفاع الإسرائيلي عندما يؤدي الاحتكاك الحتمي إلى المواجهة والعنف؟".

وانتقد جون كيري ايضا بناء إسرائيل للمستوطنات في مناطق يعتبرها الفلسطينيون جزءا من دولتهم المقبلة. وقال إن "التوسع الاستيطاني المتواصل يثير تساؤلات مبررة حول نوايا إسرائيل على الأمد الطويل ويجعل الانفصال عن الفلسطينيين أكثر صعوبة".

واكد وزير الخارجية الأميركية أنه "ليس هناك أجوبة سهلة، لكن لا يمكننا التوقف عن محاولة ايجاد حلول يمكن أن تقربنا من السلام".