"فردوس".. فيلم إيراني يجسد معاناة مدرسة في المواصلات العامة يشد الأنظار في مهرجان مراكش

تم النشر: تم التحديث:

شدت السينما الإيرانية مساء السبت 5 ديسمبر/كانون الأول 2015 الأنظار في المهرجان الدولي للفيلم بمدينة مراكش المغربية، حيث كان عشاق السينما على موعد مع فيلم "فردوس" لمخرجه سينا أتيان دينا، ليؤكد مرة أخرى الحضور القوي للسينما الإيرانية في الملتقيات والمهرجانات العالمية.

"فردوس"، فيلم يحكي قصة مدرسة عشرينية تدعى هنية، ويكشف المعاناة التي تتعرض لها المرأة في الحياة اليومية، خاصة تلك التي تكون في احتكاك مباشر ودائم مع الرجال في وسائل النقل العمومية.

هنية الإيرانية، حسب قصتها في هذا الفيلم، تقطن رفقة شقيقتها المتزوجة بالعاصمة طهران، وتضطر يوميا للتنقل عبر وسائل النقل العمومي من أجل الوصول لمكان تواجد المدرسة الابتدائية الخاصة بالفتيات، حيث تشتغل.

المخرج سينا أتيان دينا، وضع مشاهدي الفيلم الذي ينافس على جائزة الدورة الـ15 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، الذي انطلق الجمعة 4 ديسمبر/كانون الأول 2015، وسط معاناة الشابة هنية التي سعت، بسبب معاناتها اليومية، إلى الانتقال لمدرسة أقرب لمحل سكناها بطهران.

وتطرق الفيلم أيضا لمعاناة المعلمة مع مسؤوليها، خاصة بعدما بات طلبها مستحيلا، بسبب العراقيل التي وضعت لها، وهو بذلك يجسد معاناة المرأة الإيرانية وسط المجتمع الذكوري "الرافض لاقتسامها إياه الساحة".

الباحث في المجال السينمائي بلال مرميد أكد في ركنه اليومي الخاص عبر إذاعة "ميدي1" المغربية أن فيلم "فردوس" يتوقع أن يحصد إحدى الجوائز بهذا المهرجان بالنظر للغته السينمائية المتميزة.

وعُرض مساء السبت في إطار المسابقة الرسمية الفيلم الكوري "زهرة الفولاذ" لمخرجه سوك يونغ، وهو الفيلم الذي تحدث بدوره عن معاناة شابة تدعى هادام، التي وجدت صعوبة في العيش، خاصة أنها كانت بدون مأوى بمدينة سيول.

الشابة الكورية كانت تحلم بأن تصير راقصة، غير أن افتقارها للمال حال دون شرائها لأحذية الرقص.

ويواصل المهرجان عروضه وسط إجراءات أمنية مكثفة، وذلك تأهبا لمواجهة أي اعتداءات محتملة، خاصة وأن المغرب من بين الدول التي يهددها دائما تنظيم "الدولة الاسلامية".

وساهم اقتراب احتفالات رأس السنة الميلادية أيضا في هذا الانتشار الأمني الكبير، حيث تصير المدينة السياحية قبلة لنجوم عالميين ورجال الأعمال وساسة العالم.

حول الويب

مغرس : كيف انتزعت السينما الإيرانية احترام العالم؟

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

افتتاح مهرجان مراكش السينمائي بطعم هوليودي - الجزيرة

انطلاق فعاليات الدورة الـ15 لمهرجان مراكش السينمائي | أخبار سكاي نيوز ...