كيف تم اغتيال الجهادي جون في قلب الرقة؟.. تعرف على الخطة وتفاصيل العملية

تم النشر: تم التحديث:
JOHN ISIS
Social media

حتى الآن، كان يُعتقد أن العملية السرية التي قامت بها القوات الأميركية في الرقة معقل تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في سوريا فجر الجمعة 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، لتصفية "محمد إموازي"، أو الجهادي جون البريطاني الملثم الذي قطع رأس الرهنيتين البريطانيتين، آلان هينينج وديفيد هاينز، كانت عمليةً "جوية بحتة"، أي دون الاستعانة بقوات برية.

ولكن الحقيقة أن مجموعة من القوات الجوية البريطانية تسللت إلى عمق الرقة وأطلقت طائرة هليكوبتر تزن 1 باوند لتحديد موقعه، وقام فريق المهمات الخاصة بتعقب الجهادي جون، ثم استدعى الطائرة التي وجهت الضربة الجوية التي قتلته.

صحيفة ""Daily Mail البريطانية أعلنت الأحد 6 ديسمبر/كانون الأول 2015، أن الخطة المحفوفة بالمخاطر تم تنفيذها من قبل 8 أفراد من القوات الخاصة قاموا باختراق عمق معقل داعش، بمدينة الرقة.

وكان سلاحهم السري الذي استخدموه لتحديد موقع الجهادي جون عبارة عن طائرة هليكوبتر بدون طيار تزن 1 باوند.

بدأت المهمة الجريئة في ظلام يوم 11 نوفمبر/ تشرين الثاني عندما حلّقت طائرتا هليكوبتر أمريكيتان من طراز Chinook على ارتفاع منخفض فوق صحراء سوريا في بقعة معزولة.

تجنّب فريق الجنود كل الطرق، قاطعاً الصحراء بمركبات خفيفة لمسافة 35 ميلاً إلى الجنوب نحو الرقة، وبحلول الـ 3 صباحًا كانوا قد وصولوا إلى نقطة تبعد 5 أميال عن المدينة، بحيث لا يُكتشف أمرهم.

مساء اليوم التالي، بينما كان بقية أعضاء الفريق يقومون بالمراقبة، قام أحدهم بتجميع 4 مروحيات مصغرة لا يزيد طولها على 3 أقدام، وكل منها مزوّد بكاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء وتتميز بخاصية الرؤية الليلية.

كانت المروحيات مبرمجة سلفاً للطيران إلى مخبأ الجهادي جون، والكائن في بناء مكون من 6 طوابق بأحد شوارع الرقة.

انطلقت أول مروحية باتجاه هدفها، ثم دخلت في وضع "التحليق والبحث"، مسجلة تحركات عناصر داعش المشتبه بهم في مبنى يقع بالقرب من مسجد شاركسة، وكانت المروحية تبث لقطاتها عالية الدقة عبر قمر صناعي إلى مقر القوات الجوية الخاصة في هيريفورد ببريطانيا والقيادة المركزية الأمريكية بالمنطقة العربية.

وفي تمام الساعة 8:30 مساءً، حين بدأت بطارية الطائرة الأولى بالنفاذ، تم استبدالها بطائرة ثانية، لكن بعد انتظار بلا جدوى، تم استبدالها في العاشرة مساءً.

لكن حين التقطت الطائرة الـ 3 فجأة صور الجهادي جون، بدا التوتر واضحًا في غرفة التحكم.

ونقلت ""Daily Mail عن مصدر بشأن اللحظات الأخيرة من المهمة قوله: "إن قادة عسكريين أميركيين أعادوا برمجة طائرة Reaper بدون طيار مزوّدة بصواريخ من طراز هيلفاير Hellfire.

وفي الساعة 11,45 دقيقة، توقفت سيارة بالقرب من المبنى وركبها الجهادي جون، في تلك اللحظة حددت الطائرة هدفها وأصابت السيارة، فقتل الجهادي جون، وكان الفريق الذي قام بالمهمة في أوج الحماس لكونهم تمكنوا من القضاء عليه".

john

حول الويب

من هو "الجهادي جون" منفذ عمليات ذبح رهائن تنظيم الدولة الإسلامية؟ - BBC ...

من هو الجهادي جون "جلاد" الدولة الإسلامية؟ - The Huffington Post

رئيس الوزراء البريطاني: الغارة التي استهدفت الجهادي جون بالرقة كانت ...

غارة أمريكية تستهدف "الجهادي جون" جلاد "داعش" في سورية | الوفد