مفاجأة: تناول الخضراوات والفاكهة لا يقلل الوزن!

تم النشر: تم التحديث:
DIET FRUITS
Shutterstock / Subbotina Anna

كشفت دراسةٌ حديثة أن تناول الكثير من الخضروات والفواكه لا يساعد على تخفيف الوزن، بل يعتمد الأمر على ما تختاره منها. لذا إن كنت تسعى لفقدان عدة كيلوغرامات قبل العطلة الشتوية فكّر قليلاً قبل تناول حبة البرتقال في المرة المقبلة.

وأوضحت الدراسة أن الخضروات تنقسم إلى نوعين: الأولى غنية بالسكريات والسعرات الحرارية كالبطاطس والذرة، والثانية قليلة السكر وغنية بالألياف كالقرنبيط والملفوف.


وتوصل مجموعة من الأطباء في جامعة هارفرد إلى الاستنتاج الأحدث في محاولات فك لغز السمنة عبر دراسة شملت 133 ألف 468 رجلاً وامرأة في الولايات المتحدة الأميركية، آخذين بعين الاعتبار عوامل أخرى لنمط الحياة كالتدخين والنوم وساعات مشاهدة التلفاز وممارسة الرياضة على مدى 24 عاماً، وفق ما نشرت دورية PLOS الطبية.

توصل البحث إلى أن زيادة الوزن تنتج أحياناً عن تناول خضروات نشوية كالبطاطس والذرة، ناهيك عن طريقة تحضيرها وكمية الدسم المضاف إليها كالزبدة. أما الأصناف الأخرى من الخضروات الغنية بالألياف وقليلة السكر فأدت لتخفيف الوزن كالقرنبيط والملفوف.


ومن المعروف أن الأغذية قليلة السكريات لا ترفع نسبة السكر في الدم كما تفعل الأغذية الغنية في السكريات، لذا وجب الابتعاد عن النشويات والسكريات، فهل يمكن اعتبار الفاكهة مساعدة للتنحيف؟


ما هو الحل؟


توضح الدكتورة المسؤولة عن الدراسة مونيكا ال بيرتويا إن البطاطس وعصير البرتقال هما الخياران الأكثر شيوعاً بين الخضروات والفواكه لدى الأميركيين. وأضافت، "توجد خيارات أفضل منهما للحد من زيادة الوزن كالتفاح والكمثري والتوت والخضروات غير النشوية".

قد تنجح فكرة تخفيف الوزن عبر تناول المزيد من الخضار والفواكه إذا تزامنت مع التقليل من تناول الأغذية الأخرى، وهذا ما أكدته دراسة أُجريت العام الماضي من جامعة آلاباما. الدراسة تمحورت حول تقليل الوزن وارتباطه بتناول الخضار والفواكه على 1200 شخص، واستنتجت أن الأشخاص الذين لم يقللوا من عدد السعرات الحرارية لم يفقدوا وزنهم.


صحيح أن للفواكه والخضروات خصائص غنية ومتنوعة، فالأغذية المنخفضة في السكريات تقلل من نسبة السكر في الدم وتقلل الإحساس بالجوع، لذا إن أردت تناول فواكه غنية بالألياف وقليلة بالسكريات عليك بالتوت والافوكادو، والفراولة والكريب فروت، مالم تضف له السكر.

وبالرغم من السكريات المتواجدة في الكمثري والتفاح، فإن الألياف تعوض ذلك .


أما بالنسبة للخضروات فيمكنك تناول الملفوف، البروكلي، القرنبيط، الخيار، الخس، والبطاطا الحلوة ولكن تذكر بأنها جميعاً تحتوي على سعرات حرارية.

- ـ هذا الموضوع مترجم عن صحيفة The Guardian البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية. اضغط هنا.

حول الويب

ما هي الاغذية التي تزيد الوزن - موضوع

الوطن | دراسة: الإفراط في تناول الخضروات والفاكهة يزيد من الوزن

الخضروات والفواكه لا تنفع في تخفيف الوزن - RT Arabic

لتفادى زيادة الوزن فى الشتا خليك فى الكيوى وعصير الليمون ...

أطعمة للتخسيس ولحرق دهون الجسم