"قمرة العلوم" .. شباب عربي يشرح الظواهر العلمية بطريقة بسيطة

تم النشر: تم التحديث:
QMRTALLWM
social media

أنشأ عدد من الشباب العربي برنامجاً علمياً على موقع يوتيوب، يهدف إلى تقديم العلوم بطريقة ممتعة وبسيطة تكسر قالبها المعتاد في الغرف الدراسية.

"قمرة العلوم" هو برنامج بدأ في سبتمبر/ أيلول 2014 من خلال تعاون ١١ عضواً، من فلسطين ومصر والعراق، معظمهم يقيمون في قطر، يعملون على تبسيط العلوم ونشر ثقافة حب العلم لدى الشباب.






وتقول سارة الديسي إحدى عضوات الفريق لـ"هافينغتون بوست عربي"، إن الفكرة جاءتهم بعد أن لاحظوا جميعاً ضعف المحتوى العلمي العربي على الإنترنت، وانتشار كثير من المعلومات الخاطئة مثل أن الإنسان يستعمل 10% فقط من قدرات دماغه، أو أن اللسان مقسم لعدة أجزاء يختص كل منها في تذوق طعم معين.

ومن خلال الكتب الدراسية أو المقالات المنشورة في المواقع العلمية يستطيع الفريق تصحيح المفاهيم الخاطئة، إذ تؤكد الديسي اهتمام الفريق بالتحري عن صحة المعلومة حتى تكون قناتهم مصدراً موثوقاً فيما بعد للباحثين.


إعداد المحتوى وتصوير الحلقات والمونتاج يتم بشكل تطوعي من أعضاء الفريق في أوقات فراغهم، ويتم التصوير في منزل أحد الأعضاء، فيما قامت إدارة أحد استوديوهات التصوير بتمويل الاحتياجات الفنية للبرنامج.

أفكار الحلقات يتم اختيارها من خلال مناقشة بين الأعضاء، كما أن تعليقات الجمهور وطلباته تكون مصدراً لإلهام الفريق، ويتواصل القائمون على البرنامج في الوقت الحالي مع عدد من الجهات الحكومية في قطر لدعم المشروع مادياً، لتطوير المحتوى.







حول الويب

"قمرة العلوم" قناة لتبسيط العلوم بيوتيوب - الجزيرة

قمرة العلوم (@ScienceCamera) | Twitter

ناسا تعرض أول صورة مقربة لكوكب بلوتو

المسبار نيو هورايزونز يواصل اقترابه من بلوتو