برلماني تونسي يهاجم زميلة له تحدثت باللغة الفرنسية داخل قاعة مجلس الشعب.. وينتقد صمت الإسلاميين

تم النشر: تم التحديث:
BRLMANYTWNSY
social medai

أثار نائب في مجلس الشعب التونسي جدلا على الشبكات الاجتماعية إثر احتجاجه على مداخلة زميلة له باللغة الفرنسية داخل البرلمان، ومهاجمته الصامتين الذين قال إنهم لا يدافعون عن اللغة العربية، في إشارة منه إلى نواب حركة النهضة.

النائب عن كتلة الجبهة الشعبية –اليسار المعارض- أحمد الصديق اعتبر أن النائبة عن كتلة نداء تونس الحزب الحاكم ألفة السكري، اعتدت على الدستور التونسي وعلى حرمة مجلس النواب لتحدثها باللغة الفرنسية الأربعاء 2 ديسمبر/كانون الأول 2015، أمام وزير البيئة التونسي في إطار مناقشة ميزانية الدولة لسنة 2016 .

الصديق استغرب من تحدث النائبة التونسية في مقر ذو سيادة وخاطبها بالقول" لسنا في البرلمان الأوروبي، أُسجل احتجاجي الشديد على حديث هذه النائبة باللغة الفرنسية، وألوم على الصامتين الذين يعتبرون أنفسهم يدافعون عن اللغة العربية"، وذلك في اشارة ضمنية لنواب حركة النهضة الإسلامية .

رد فعل عنيف من النائب " أحمد الصديق " احتجاجا على تدخّل النائبة " ألفة السكري الشريف "باللغة الفرنسية داخل مجلس الشعب

Posté par ‎دلتا نيوز Delta News II‎ sur jeudi 3 décembre 2015

ولا تعد هذه الحادثة الأولى من نوعها في البرلمان التونسي، حيث شهد نفس المكان سنة 2012 حادثة مماثلة في حكم "الترويكا" (التحالف الحكومي)، حين احتج النائب عن حزب المؤتمر من أجل الجمهورية عمر الشتوي على زميلة له بالمجلس التأسيسي آنذاك كريمة سويد عن حزب التكتل، بعد حديثها في المجلس باللغة الفرنسية، وصرخ قائلا "أرفض الفرنكوفونية في البرلمان التونسي".


وينص الفصل 104 من النظام الداخلي لمجلس الشعب التونسي، على ضرورة أن تتم جلسات نواب المجلس باللغة العربية. ويقول الفصل: " تجرى مداولات مجلس الشعب باللغة العربية ويسهر مكتب المجلس على توفير الوسائل الضرورية والآليات لتيسير مشاركة الأعضاء الذين لا يتقنون اللغة العربية في أعمال اللجان والجلسة العامة".

وينص الفصل الأول من الدستور التونسي الجديد الذي تمت صياغته بعد ثورة 2011 على أن "تونس دولة حرة، مستقلة، ذات سيادة، الإسلام دينها، والعربية لغتها، والجمهورية نظامها"

حول الويب

تونس.. البرلمان يقرأ الفاتحة على روح بوحيرد وهي حية ترزق! (فيديو ...

أحمد الصديق ينفجر غاضبا في مجلس النواب بسبب حديث نائبة من نداء ...

تونس | شبكة المعرفة الدولية للنساء الناشطات في السياسة

دستور تونس 2014 - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الانتخابات التشريعية التونسية 2014 - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ابتكار ديمقراطية: دروس التجربة التونسية (كتاب) - ويكيبيديا ...

برلمان تونس يعتذر عن قراءة الفاتحة على روح جميلة بوحيرد | عالم ...

تونس...نقطة مضيئة في سماء ربيع عربي ملبد بالغيوم - موقع قنطرة 2015