الإصرار على مقابلته في القدس المحتلة يدفع نائب مستشار النمسا لإلغاء زيارته لإسرائيل

تم النشر: تم التحديث:
EAST JERUSALEM
صورة أرشيفية للقدس الشرقية | irisphoto2 via Getty Images

ألغى نائب مستشار النمسا رينهولد ميترلينير زيارة كانت مرتقبة الأحد المقبل لإسرائيل بسبب إصرار تل أبيب على عقد لقاء معه في القدس الشرقية المحتلة كما قالت مصادر قريبة من الحكومتين.

الناطق باسم نائب المستشار النمسوي الذي يشغل أيضاً منصب وزير العلوم في الحكومة، قال لوكالة الصحافة الفرنسية إن اللقاء المرتقب مع وزير العلوم والتكنولوجيا والفضاء الإسرائيلي أوفير أكونيس ألغي لكن بدون إعطاء تفاصيل.

وبحسب معلومات نشرتها الصحافة الإسرائيلية الجمعة 4 ديسمبر/ كانون الأول 2015 فإن ميترلينير كان يفترض أن يصل إلى إسرائيل الأحد لكي يبحث التعاون العلمي مع أكونيس الذي يعتبر من الصقور في ليكود حزب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، إلى جانب مواضيع أخرى.

لكن مكتب الوزير النمساوي حذر من أنه لن يحضر لقاء يعقد في مكان يتجاوز خطوط 1967 واقترح أن يلتقي كونيس في فندق في القدس أو في الكنيست، إلا أن أكونيس أصر على عقد اللقاء في مكتبه أو عدم عقده على الإطلاق بحسب ما أوردت وسائل الإعلام.

وقال الناطق باسم أكونيس الجمعة "إنهم (النمساويون) كانوا يريدون لقاء الوزير الذي قال أنه يرحب بذلك. وظن أنه سيكون من المناسب عقد اللقاء في مكتبه" في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة.

ولا يعترف الاتحاد الأوروبي وكذلك القسم الأكبر من المجموعة الدولية بضم إسرائيل القدس الشرقية بعد احتلالها إثر حرب 1967.

وهي المرة الثانية خلال أيام التي يلغي فيها مسؤول أوروبي كبير زيارته لإسرائيل.

فقد أعلن وزير الخارجية البلجيكي ديدييه ريندرز الثلاثاء إرجاء زيارة كان يفترض أن يقوم بها إلى إسرائيل والأراضي المحتلة من 5 إلى 8 كانون الأول/ ديسمبر إثر قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي تعليق الاتصالات مع الاتحاد الأوروبي.

وأمر نتانياهو الأحد بتعليق الاتصالات الدبلوماسية مع الاتحاد الأوروبي حول النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين، رداً على قرار الاتحاد وضع ملصقات على المنتجات التي مصدرها المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة. وهذه المستوطنات تعتبر غير قانونية بحسب القانون الدولي.

ورد الاتحاد الأوروبي الاثنين مؤكداً أنه سيواصل "العمل" حول عملية السلام رغم القرار الإسرائيلي.

حول الويب

نائب المستشار النمساوي يلغي زيارة لإسرائيل بسبب اصراره على عدم ...

وزير نمساوي يلغي زيارته لإسرائيل لإصرار الأخيرة استقباله في ...

نائب المستشار النمساوي يلغي زيارة لإسرائيل بسبب لقاء رسمي بالقدس

وزير نمساوي يلغي جولة لإسرائيل لرفضه زيارة القدس - مصر العربية

وزير نمساوي يلغي جولة لإسرائيل لرفضه زيارة القدس | مصر الإخبارية