الموسيقى تتسع للموهوبين المكفوفين.. ومهرجان في تونس لعرض مهاراتهم

تم النشر: تم التحديث:
MKFWFWNTWNS
social media

يتسع المجال أمام فاقدي البصر من 13 دولة عربية وأجنبية على مدى 3 أيام لإبراز مواهبهم الموسيقية ومهاراتهم في العزف من خلال المشاركة في الدورة الأولى للمهرجان الدولي للموسيقيين المكفوفين (هاندي ميوزك) في تونس.

المهرجان الذي بدأ الخميس 3 ديسمبر/ كانون الأول 2015 يشهد مشاركة فنانين مكفوفين من ليبيا والجزائر والمغرب وفلسطين والأردن وإيران والكويت والعراق واليمن والسودان ومصر وفرنسا إضافة إلى تونس.

تونس تشارك بفرقتين موسيقيتين الأولى تجمع تلاميذ معهدي المكفوفين بسوسة وبئر القصعة والثانية تضم طلبة يدرسون خارج تونس وهم من خريجي المعاهد العليا للموسيقى.

أقيم حفل الافتتاح في قاعة الفن الرابع في تونس العاصمة فيما تُقام باقي أنشطة المهرجان بمواقع فنية مختلفة بالمجان. وتحمل هذه الدورة اسم (الشيخ إمام) في إشارة للمغني والملحن المصري الكفيف إمام محمد أحمد عيسى وشهرته الشيخ إمام 1918-1995 الذي اشتهر بأغانيه الناقدة للأوضاع السياسية والحياة الاجتماعية.

وقال محمد المنصوري رئيس جمعية إبصار لثقافة وترفيه ذوي الإعاقة البصرية المنظمة للمهرجان لرويترز "أهداف المهرجان هي إبراز قدرات ومهارات ذوي الإعاقة البصرية والتعريف بإبداعاتهم الفنية."

وأضاف "نسعى لتمرير رسائل للمجتمع وأصحاب القرار بقدرة ذوي الإعاقة البصرية على العطاء والتميز واستعدادهم للاندماج في المجتمع... الفن والموسيقى أفضل وسيلة لتوجيه هذه الرسائل."

وتابع قائلاً "تقدم الفرق الموسيقية أنماطاً متنوعة من الموسيقى مستلهمة من ثقافات البلدان المشاركة في المهرجان."

ويستضيف المهرجان الذي يختتم يوم السبت ممثلين عن منظمات تنشط في مجال حقوق ذوي الإعاقة وينظم ورشاً خاصة بالموسيقيين المكفوفين.

حول الويب

عبدالرحمن حلواني: مراهق فلسطينيّ موهوب.. بلا دعم - العربي الجديد

زياد الأحمدية لـ "العربي الجديد": هذه نجاحاتي

سيد مكاوي - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

عمالة «الأطفال» و«المكفوفين» أهم الموضوعات

ثقافة وفنون - Alwatan

كلاسيكيات الموسيقى العربية Classic Arab Music: ديسمبر 2012

المكتب الثقافي المصري بمسقط - قطاع الشئون الثقافية والبعثات

دار الوفاء لدنيا الطبع و النشر

13 فيلما روائيا وتسجيليا في الدورة 17 لمهرجان الأفلام الفرانكو - عربية