لا يأسرهم الماضي ولا يسعون لرضاك.. 13 صفة سلبية لا يعرفها الأقوياء

تم النشر: تم التحديث:
MENTAL STRENGTH
SIphotography via Getty Images

في كتابها "13 شيئاً لا يفعلها أصحاب العقول القوية"، تتحدث إمي موران عن تطوير القوة الذهنية من خلال 3 جوانب، هي: التحكم بالأفكار وبالسلوكيات وبالعواطف، كما تحدد 13 صفة سلبية لا يمارسها عادة أصحاب الشخصيات القوية.

قام موقع "بيزنس إنسايدر" بتسليط الضوء على تلك الصفات التي لا يتحلى بها الأقوياء:


1- لا يضيعون وقتهم في التأسف


تقول الكاتبة "إن الإحساس بالشفقة على الذات يعتبر تدميراً لها.. إن الانغماس في الشفقة يعرقلنا عن العيش بشكل طبيعي، كما يهدر الوقت ويخلق مشاعر سلبية ويجرح علاقاتنا".

المفتاح برأيها هو النظر إلى الخير الموجود في العالم، وعندها سوف نقدر ما هو موجود بين أيدينا، إن الهدف هو القضاء على الإحساس بالشفقة عن طريق إظهار الامتنان.


2-لا يتخلون عن قوتهم


عادة ما يتخلى الناس عن قوتهم عندما تنتهك خصوصياتهم العاطفية أو الجسدية، تقول مورين إنه يتحتم عليك أن تتولى أمورك بنفسك وتهتم بها ولا تسلم قيادك لغيرك، فعندما تكون تحت مسؤولية شخص ما فإنه سيضع حدودا على ذاتك ونجاحاتك، لهذا يجب عليك أن تضع أهدافك نصب عينيك وأن تعمل من أجلها.

المثال المناسب هنا حسب الكاتبة هو أوبرا وينفري فقد ظلت قابضة على مواطن قوتها رغم معاناتها من الفقر ومن العنف الجسدي والجنسي في مقتبل عمرها، لكنها لم تتخل عن قوتها وأهدافها.



oprah


3-لا يخجلون من التغيير


هناك 5 مراحل للتغيير، هي: ما قبل التفكير فيه، والتفكير، والتحضير، والفعل، والمحافظة على ذلك الفعل، وتعتبر الكاتبة أن كل مرحلة من هذه المراحل حاسمة من أجل التغيير.

تقول الكاتبة قد يكون التغيير مخيفاً لكن الخجل منه قد يوقف النمو والتطور، فكلما انتظرت أكثر كلما صعب التغيير وربما تفوق عليك كثيرون.


4- لا يركزون على الأشياء التي لا يتحكمون فيها


قد نشعر بالأمان إذا كنا نتحكم في كل الأمور، لكن التفكير دائماً بأننا المسؤولون عن كل شيء قد يصيب بعضنا بالقلق.

بدلاً من التركيز على القلق، جرب التركيز على التحكم في الأمور الخارجية، تقول مورين إن عدم التركيز على الأشياء التي لا نتحكم فيها يسبب السعادة وتوتراً أقل وعلاقات أفضل وفرصاً جديدة ومزيداً من النجاح.


5-لا يقلقهم إرضاء الجميع


دائماً ما نحاكم أنفسنا بسبب نظرة الآخرين لنا، الأمر الذي يعد مظهرا مهما من مظاهر الضعف النفسي، وتقول الكاتبة إن محاولة إرضاء الآخرين دائماً لا تسفر إلا عن مضيعة للوقت، وأن تجعل الشخص هدفا سهلا للتلاعب، لذا فهي ترى ألّا مشكلة من أن يشعر الآخرون بالغضب أو عدم الرضا منك، فأنت لا تستطيع إسعاد الجميع.

إن التخلي عن هاجس إسعاد الآخرين سيجعلك أقوى وأكثر ثقة بنفسك.


6- لا يخافون المخاطرات المحسوبة


معظم الناس يخافون المجازفة، سواء كانت مالية أو جسدية أو عاطفية أو اجتماعية أو عملية، لكن يجب إدراك أن نقص المعرفة بكيفية تقدير حجم المخاطر لن يؤدي إلا إلى خوف متزايد. ولأجل تحليل وتقدير المخاطر، اسأل نفسك الأسئلة التالية مع كل ما تقدم عليه:

- ما هي التكاليف المحتملة؟
- ما هي المنافع المحتملة؟
- كيف سيساعدني هذا في تحقيق أهدافي؟
- ما هي البدائل؟
- ما هي المنافع إذا تحقق أحسن سيناريو؟
- ما هي أسوأ الأشياء التي قد تحدث وكيف يمكنني تقليص المخاطر؟
- ما هي المساوئ إذا تحقق أسوأ سيناريو؟
- ما تأثير القرار على السنوات ال5 القادمة من حياتي؟


7-لا يتوقفون عند الماضي


لا سبيل لتغيير الماضي، والسكون عنده قد يكون مدمراً وعائقاً عن التمتع بحياتك والتخطيط لمستقبلك، كما أنه لا يحل أي شيء ومن الممكن أن يؤدي إلى الاكتئاب.

قد تكون هناك فائدة للتفكير في الماضي، باستقاء العبر والحقائق من دروسه بدلاً من تذكر عواطفنا القديمة، فالنظر إلى الموقف من زاوية جديدة قد يكون أمراً مساعدا.



hard worker


8- لا يكررون الأخطاء


الاعتبار من الماضي قد يفيد في عدم تكرار الأخطاء. من المهم معرفة مكمن الخطأ وما الذي يمكن فعله المرة القادمة بشكل مختلف، وما هو الأفضل.

إن الأشخاص أصحاب العقول والنفسيات القوية يقبلون تحمل مسؤولية أخطائهم، واستبدالها بخطط تجنبهم الوقوع في هذه الأخطاء مرة أخرى.


9-لا يغيظهم نجاح الآخرين


تقول الكاتبة إن الغيظ يشبه الغضب المخفي والمبطّن، ومن شأن التركيز على نجاحات الآخرين عدم رصف الطريق إلى النجاح الخاص بك بما أنه يلهيك عن مسارك.

حتى لو أصبحت ناجحاً، فإنك قد تكون غير مطمئن إذا ظللت تركز على شؤون الآخرين، وربما تتجاهل بسبب ذلك مواهبك وقيمك وعلاقاتك.


10-لا ييئسون بعد أول فشل


النجاح لا يحدث فورا، ويمثل الفشل عقبة يجب عليك تجاوزها، فمثلاً تيودور جيسل والذي يعرف بدكتور سوس، والذي رفُض كتابه من قبل عشرين ناشراً، تغلب على فشله وأصبح من أشهر رسامي الكارتون الأميركي.

تقول الكاتبة إن من شأن المرور بتجربة فاشلة أن يجعلك أقوى بعد ذلك.



personality


11- لا يخافون الوحدة


إن تفريغ وقت لمناقشة أفكارك الخاصة قد يكون تجربة مفيدة لمساعدتك في الوصول إلى أهدافك، عليك اقتطاع وقت من مشاغلك اليومية للتركيز على تطوير نفسك.

وترى الكاتبة في العزلة الفوائد الآتية:

العزلة في المكتب تزيد الإنتاجية.
وقت العزلة قد يزيد شعور التعاطف لديك.
قضاء الوقت وحيداً جيد للصحة النفسية.
الوحدة طريق إلى الاستعفاء والتجديد.


12- لا يشعرون بأن العالم مدين لهم بأي شيء


تقول مورين إن الحياة ليست عادلة تماما، وعندما يمر بعض الناس بمواقف تجعلهم سعداء أو ينجح البعض في حياتهم مقارنة بآخرين، فهذا يحدث لأن الحياة كذلك ولا يعني هذا أنك كلما مررت بشيء سيء يكون العالم مدينا لك.

إن مفتاح النجاح هو التركيز على جهدك، وتقبل النقد والاعتراف بالأخطاء.


13-لا ينتظرون نتائج فورية


الرغبة في تطوير التوقعات وإدراك أن النجاح لا يحدث في يومٍ وليلة يعد شيئاً ضرورياً للوصول إلى أقصى إمكانياتك وفقاً للكاتبة، إن الأشخاص أصحاب العقول الضعيفة دائماً ما يكونون غير صبورين، ويبالغون في قدراتهم ويستخفون بالوقت الذي يتطلبه التغيير ويتوقعون نتائج سريعة.

من المهم أن نضع الجائزة نصب أعيننا ونعمل بلا هوادة على الأهداف طويلة المدى، ومن المؤكد أن الفشل سيواجهنا على الطريق، لكن إذا قست تقدمك ونظرت إلى الصورة الكبرى فإن النجاح يمكن تحقيقه.