هل تشكو ضيق الوقت وقلة الإنجاز؟.. 4 نصائح تضعك على الطريق الصحيح

تم النشر: تم التحديث:
BUSY
Shutterstock / ZouZou

الكثير منا يشكون من ضيق الوقت وعدم القدرة على إنجاز أي عمل إضافي، لكننا في نفس الوقت نلقى بيننا قصص نجاح لأشخاص استطاعوا أن يحققوا أحلامهم سواء كانت تتعلق بمهنتهم الأساسية أو غيرها، مع أنهم قد يبدون منشغلين طوال الوقت.

في هذا الإطار كتبت لورا فاندركام كتاباً بعنوان "168 ساعة: أنت تمتلك وقتاً أكثر مما تتوقع" لتثبت أن الإنسان لديه من الوقت ما يستطيع فيه إنجاز الأشياء التي يطمح إليها، وقد سجلت العديد من النقاط القيمة التي قد تفيدنا في حياتنا اليومية، إليكم أبرزها:


1-خذ أحلامك بجدية


قد تبدو الجملة سخيفة وسطحية، لكن فاندركام تنصح قراءها بكتابة قائمة فيها 100 حلم تتضمن الأشياء التي تريد إنجازها في حياتك. من الممكن أن تكون أحلاماً كبيرة كتأليف كتاب، أو أحلاماً بسيطة كرحلة في إحدى الجزر، المهم أن تسجل أحلامك هذه في ورقة.


2-سجل نشاطك


تعقب نشاطك في كل نصف ساعة تمر عليك لمدة أسبوع، ثم قم بتدوين نشاطك هذا في ملف PDF أو على موقع الكتاب، أو استخدم ملف Excel. كن صادقاً مع نفسك واستكشف هل بالفعل تقوم بعملك الحقيقي، بدءاً من أعمالك البسيطة وصولاً بأعمالك الجادة، ولا تتعذر بأن هذا الأسبوع كان غريباً بالنسبة لك، فكل أسبوع في نظرك سيكون غريباً.


3-اسأل نفسك: ماذا أفعل؟


الأن لديك سجل كامل بأعمالك طوال الأسبوع، قم باكتشاف هل أعمالك هذه تتوافق مع أهدافك، فمثلاً قد لا تمتلك وقتاً أثناء دوامك، لكن عندما تعود إلى المنزل تجد وقت فراغ كبيراً يمكن استغلاله لتحقيق أحد أحلامك، قد تجد أيضاً من يساعدك في الأعمال المنزلية لتوفير مزيد من الوقت.


4- حدد المهام


تقول فاندركام، أنه يجب أن لا يكون هناك في ساعات العمل ما يثبطك ويفشلك في مهنتك وحياتك التي تسعى إليها. قد يبدو هذا من الرفاهية لأول وهلة، لكن لا شك أن المهنة المناسبة تعطي لصحابها الطاقة لإنجاح مهامه وعلاقاته داخل العمل، أو تدفعنا للتقدم نحو عمل آخر، لذا حدد أهدافك وتحرك في المسار الذي يؤدي إليها.

حول الويب

كيفية تنظيم الوقت للدراسة - موضوع

3 خطوات لتنظيم الوقت ببساطة - أنا مستقل

كيفية تنظيم الوقت، وأنسب جدول لذلك. - معهد سيو بالعربي

المذاكرة وتنظيم الوقت - Study Guides and Strategies

خطوات للنجاح والتفوق الدراسي:::تنظيم الوقت

خطوات للنجاح والتفوق الدراسي:::تنظيم الوقت >>المذاكرة وتنظيم الوقت