5 أشياء احذر منها لضمان أداء Wi-Fi أفضل

تم النشر: تم التحديث:

في حياة تتميز بالسرعة، يصبح بطء الإنترنت من الأشياء المنغصة للعيش، ولبطء الإنترنت أسباب عدة، منها ما يتعلق بسرعة الخدمة نفسها، ومنها ما يتعلق بإشارة الـ Wi-Fi، لذا إليك 5 نقاط عليك وضعها في الحسبان عند استخدامك للوايفاي، بحسب موقع "Metro" البريطاني.


1- المصابيح والثلاجات


يعتبر موقع الراوتر من أهم الأشياء المتعلقة بسرعة أدائه، فمن الممكن أن تتداخل الأجهزة الكهربائية المحيطة مع إشارة الوايفاي.

يقول خبراء من موقع Ofcom، إن المصابيح والثلاجات والسماعات وأجهزة مراقبة الأطفال والهواتف اللاسلكية وأجهزة فتح باب المرآب، مسؤولة عن التداخل مع إشارات الوايفاي أثناء إرسالها إلى الكمبويتر.

ويعود سبب هذا إلى أن هذه الأجهزة تنقل موجات الردايو، والتي تشبه الموجات الصادرة عن الراوتر.

وتعد أفضل طريقة لتجنب هذه المشكلة، هي إعادة وضع الراوتر بعيداً عن الأشياء المذكورة والأجهزة الكهربائية المشابهة.


2-احذر وايفاي جارك !


يقوم الراوتر الخاص بك بنقل إشارات الوايفاي من خلال قنوات عديدة متاحة، وبشكل أساسي يعتمد على الترددات التي يمكن للشبكات اللاسلكية العمل عليها.

أجهزة الراوتر الحديثة تقوم باختيار أفضل القنوات والأقل ازدحاماً بشكل أوتوماتيكي، لكن أحياناً قد تكون أنت وجارك تعملان على نفس القناة، ومن المحتمل أن تشهد بعض التداخل الحقيقي في اتصالك، إذا كان الراوتران قريبين من بعضهما.

يمكنك تغيير القناة بسهولة دائماً من خلال مزود الشبكة الخاص بك، غالباً ستجد المعلومات على مواقع شركات الراوتر.


3- الأشخاص


هل فكرت يوماً لماذا أداء الوايفاي يسوء عندما تعقد حفلة كبيرة في بيتك؟، ليس ما تفكر فيه فقط هو السبب الوحيد، فبعيداً عن استخدام المدعوين للوايفاي بكثافة، فإن هناك سبباً آخر.

إن عدد الأجسام الموجودة في المنزل من الممكن أن يؤثر على الإشارة، ففي تجربة لجامعة كاليفورنيا، اكتشفوا أن الإشارة اللاسلكية تذبذبت بشكل ملحوظ في وجود الأشخاص، إذ تم وضع روترين في جهتين متقابلتين في نهاية الغرفة، لكن بمجرد أن عبر أحد الأشخاص في طريق الإشارات سقطت وتناثرت بسبب وجود جسم إنسان في الغرفة لكن ليس في المسار المباشر للإشارة.

ويأمل العلماء استغلال هذا الاكتشافات في إمكانية معرفة عدد الأشخاص الموجودين في الغرفة مستخدمين الوايفاي في عمليات البحث والإنقاذ.


4-قد يكون النت فليكس


قد تكون عاداتك في استخدامات برامج تستهلك سرعة كبيرة، مثل Netflixأو خدمات كـ DropBox، وألعاب الأونلاين ومواقع التورنت، سبباً في إبطاء الوايفاي.

إذا كان هناك أحد في منزلك ويريد مشاهدة الموسم الثالث من مسلسل "Orange"، فلا تتفاجأ بضعف اتصالك إذاً.

يمكنك تعديل ذلك، إذ إن الراوتر قادر على تحديد أولوية السرعة المستخدمة لتشغيل التطبيقات تبعاً لخاصية جودة الخدمة QOS والتي يمكن أن تجدها في إعدادات الراوتر الخاص بك.


5- موقعك


بعض المناطق تحظى بسرعة اتصال جيدة بالإنترنت (Broadband) وذلك باختلاف طبيعة المكان الجغرافية، فبعض الأماكن يكون فيها شبكة الاتصال Wi Fi أفضل من البعض الآخر تبعاً لجودة تغطيتها بموزع الخدمة ولهذا تتأثر السرعات بشكل كبير.

حول الويب

راوتر (حوسبة) - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الدعم والمساعدة - إعدادات الراوتر - المودم - TE Data

ماذا تعرف عن الراوتر Router - الصفحة الرئيسية للمكتبة