كيف تعرف سبب وفاتك؟ سكتة قلبية أم دماغية أم نوبة قلب؟!

تم النشر: تم التحديث:
SBBWFATK
social media

قد يواجه المرء 3 مشكلات خطيرة كلها قد تؤدي به إلى الوفاة خلال دقائق، ومن الأهمية القصوى أن تكون على علم بالفروق الجوهرية بينها، وبالمخاطر التي قد يخلفها كل منها، خاصة إن كان بإمكانك الاحتياط أو منع فرصة التعرض لأيّ منها.

إنها "السكتة القلبية، السكتة الدماغية، والنوبة القلبية".

نشر موقع Health Digezt الطبي أهم العلامات التي تمكنك من التفريق بين الأخطار الثلاثة، أعراضها وأسبابها، وكيف تحذر منها أيضًا.


عضلات القلب تتوقف فجأة عن العمل.. إنها "السكتة القلبية"



تحدث السكتة القلبية بسبب مشكلة في النظام الكهربائي بالقلب، إذا اختل عمله وتسبب في عدم انتظام ضربات القلب، أو توقف بشكل كامل عن عملية ضخ الدم التي يقوم بها.

تكمن خطورة السكته القلبية في أن الشخص الذي يتعرض لها دون أن يتلقى علاجًا فوريًا قد يموت خلال دقائق معدودة، وذلك لأنه في حالة عدم قدرة القلب على ضخ الدم المحمل بالأكسجين، فإن الأكسجين يتوقف عن الوصول إلى أعضاء الجسد وبخاصة المخ، والذي قد يؤدي اضطراب وصول الدم إليه إلى موت خلاياه.

للسكتة القلبية عدة علامات عليك تحرّيها مثل "التنفس السريع (اللهاث)، توقف التنفس، وعدم قدرة المصاب على الاستجابة".

بعض العوامل تؤخذ في الاعتبار بشأن خطر الإصابة بالسكتات القلبية أهمها "السن، الجنس، التاريخ المرضي للعائلة، أمراض الشريان التاجي، وجود تاريخ مرضي بخلل ضربات القلب، التدخين، وتعاطي المخدرات والمشروبات الكحولية".
يقول خبراء إن نحو 360 ألف حالة سكتة قلبية تحدث خارج المستشفيات سنوياً في الولايات المتحدة.


القلب نفسه لا يحصل على الأكسجين! .. إنها "النوبة القلبية"



تحدث النوبات (الأزمات) القلبية عندما لا تتمكن منطقة أو أكثر في القلب من الحصول على الأكسجين، لوجود سبب يعيق تدفق الدم إليه.

يتسبب انسداد شريان يمد القلب بالأكسجين- والذي يحتاجه ليتمكن من عمل مهمته وهي ضخ الدم للجسم- في إيقاف إمداد القلب بالدم، هذا الانسداد قد يحدث بسبب ترسبات أو كوليسترول متراكم على الجدار الداخلي للأوعية الدموية، أو جلطة دموية في الوعاء الدموي.

العلاج الفوري هام للشخص الذي يتعرض للأزمة القلبية، فكلما تأخر العلاج تصاعد خطر الإصابة بضرر أكبر.

النوبة القلبية تتسبب في أعراض مثل الإحساس بالضغط أو الضيق والألم بمنطقة الصدر، هذا الألم يمتد إلى الذراعين، والكتفين، وأعلى الظهر، والفك.

ومن بين الأعراض أيضاً عدم القدرة على التنفس العميق، والبرودة والتعرّق، والغثيان، والقلق، لكن بعض النساء اللاتي يتعرضن لنوبات قلبية قد تقل لديهن حدة الأعراض أو حتى تختفي بالكامل.

على عكس السكتة القلبية، فإن القلب لا يتوقف عن النبض خلال النوبة القلبية.

بعض العوامل تؤخذ في الاعتبار بشأن خطر التعرض للنوبات القلبية مثل العمر، الجنس، التاريخ المرضي لدى العائلة، الإصابة بداء السكري، السمنة، الضغط النفسي، نمط الحياة الذي لا يشمل الكثير من الحركة، والحميات الغذائية الفقيرة.


السكتة الدماغية.. عندما يتوقف أو يقل إمداد المخ بالدم



تحدث السكتات الدماغية عندما لا يتمكن المخ من الحصول على الأكسجين اللازم، بسبب نقص تدفق الدم لهذا الجهاز الحيوي من جسم الإنسان.

وعادة ما تحدث بسبب جلطة بالأوعية الدموية تعيق وصول الدم إلى المخ. وبانسداد الوعاء الدموي، فإن إمداد الدم يتوقف، وهناك أيضاً ما يسمى بالسكتة الدماغية النزفية، وهي انفجار بالأوعية الدموية المزودة للمخ بالدم.

تعتبر السكتات الدماغية أمراً طارئاً يستوجب التدخل الطبي فوراً، فهذا بإمكانه المساعدة في إنقاذ حياة الشخص المصاب، كما بإمكانه أن يمنع حدوث مضاعفات مثل الشلل الكامل أو الشلل النصفي.

بعض أعراض السكتة الدماغية تتمثل في صداع مفاجيء، إحساس بالدوار، فقدان الاتزان، التلعثم، الارتباك، الخدر أو ضعف نصف الجسد أو عدم القدرة على التحكم في عضلات الوجه.

في الولايات المتحدة، تعد السكته الدماغية سبباً رئيسياً للإعاقة الخطيرة الممتدة لفترات طويلة.

بعض العوامل تؤثر أيَضاً على احتمالية الإصابة كالسن، الجنس، التاريخ المرضي للعائلة، الإصابة بسكتات دماغية سابقة، أو الإصابة بنوبة "نقص إمداد دم عابرة –TIA"، الإصابة بداء السكري، ضغط الدم المرتفع، التدخين، إدمان الكحول، السمنة، وأمراض الدم.

لقراءة المادة الأصلية اضغط هنا


حول الويب

نوبة قلبية - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ذبحة صدرية - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

النوبة القلبية،اعراض النوبة القلبية،اسباب النوبة القلبية - ويب طب

السكتة القلبية - معلومات صحية ونصائح طبية

الأزمة القلبية، أعراض الإصابة بالأزمة القلبية، علاج الأزمة ... - فيدو

النوبة القلبية Heart Attack - طبيب دوت كوم

منظمة الصحة العالمية | الأمراض القلبية الوعائية

كيف تعرف علامات النوبة القلبية؟ - امراض القلب و الشرايين - الطبي

اعراض و مضاعفات التهاب العضلة القلبية

الجلطات والنوبات لا تكن الضحية التالية 13 ... - Global Action on Aging