هل يتمكن تنظيم "الدولة الإسلامية" في ليبيا من امتلاك طائرات حربية؟

تم النشر: تم التحديث:
ISIS IN LIBYA
SOCIAL MEDIA

قالت مصادر عسكرية ليبية أن تنظيم "الدولة الإسلامية"(داعش) في مدينة سرت (شمال وسط ليبيا) يتدربون على قيادة الطائرات من خلال جهاز محاكاة "سميوليتر" للطيران.

وبحسب صحيفة الشرق الأوسط، تم تحديد عملية تحريك لموقع التدريب قرب مطار سرت الدولي الذي يسيطر عليه التنظيم وتوجد فيه عدة طائرات معطوبة.

وغير معروف المصدر الذي حصل منه التنظيم على جهاز المحاكاة الذي يبلغ حجمه حجم سيارة صغيرة، ويشبه مقصورة الطائرة بما فيها من أدوات تحكم في الإقلاع والهبوط،
وتحديد المواقع بخطوط الطول والعرض، والاتصال بأبراج المراقبة.

المصادر استبعدت أن يكون الجهاز قد تم الاستيلاء عليه من إدارات التدريب في مطارات القذافي، مؤكدة أن الجهاز حديث.

أحد قادة الجيش الليبي التابع للواء خليفة حفتر قال خلال زيارة أخيرة للقاهرة، إن مجموعة من قادة "داعش"، بينهم ضباط متقاعدون من ليبيا وعدة بلدان مجاورة، حصلوا على أول جهاز "سميوليتر" للطيران خلال شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، ويخص قيادة طائرات مدنية، مشيًرا إلى أن السلطات الأمنية جمعت معلومات جديدة من سرت خلال الأسبوعين الماضيين ترجح وصول جهاز محاكاة آخر لطائرات حربية، لكن غير معروف نوعها.

مسؤول أمني يعمل ضمن فريق في متابعة نشاط التنظيم في شمال أفريقيا قال إنه توجد بالفعل معلومات عن عمليات تدريب للتنظيم في ليبيا على قيادة الطائرات المدنية.

وأضاف أن طائرات من القوات الجوية الليبية ضعيفة التسليح، حاولت مراًرا تدمير موقع واحد على الأقل تجري فيه عمليات التدريب خلال الشهر الماضي، لكن لم تحقق نتائج تذكر.

المسؤول الأمني الذي طلب عدم ذكر اسمه أشار إلى أن مركز التدريب الجديد على قيادة الطيران يقع في منطقة قرب مطار سرت، وهو مطار يعرف أيًضا باسم "مطار القرضابية الدولي" ويبعد نحو 20 كيلومتًرا إلى الجنوب من المدينة.

يأتي ذلك فيما أعلن مسؤول عسكري في القوات الموالية للحكومة الليبية المعترف بها دوليا أن "داعش" يحاول التمدد نحو مدينة اجدابيا في شرق ليبيا، وأن هذه القوات تحاول منعه عبر تنفيذ غارات جوية ضد أهداف له.

وتشهد ليبيا نزاعاً مسلحاً على السلطة تسبب في انقسام البلاد بين سلطتين، حكومة وبرلمان يعترف بهما المجتمع الدولي في الشرق، وحكومة وبرلمان غير معترف بهما يديران العاصمة طرابلس بمساندة تحالف "فجر ليبيا"