السجن لـ 6 أشخاص في روسيا أدينوا بتجنيد مقاتلين لـ"الدولة الإسلامية"

تم النشر: تم التحديث:
COURTS RUSSIA
صورة أرشيفية | ASSOCIATED PRESS

أصدرت محكمة روسية الثلاثاء 1 ديسمبر/ كانون الأول 2015 أحكاما بالسجن بين 5 و7 سنوات بحق 6 أشخاص أدينوا بالعمل على تجنيد أشخاص في روسيا للقتال إلى جانب تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في سوريا.

وأفادت وكالة ريا نوفوستي الرسمية للأنباء أن محكمة في مدينة روستوف أون دون حكمت على متهمَين أساسيين بالسجن 6 و7 سنوات، فيما حكم على شركائهما ال 4 الآخرين بالسجن بين 5 و6 سنوات.

وأضاف المصدر أن غالبية المتهمين من الطلاب وقد أدينوا بتشكيل خلية منذ خريف العام 2013 في ستافروبول في القوقاز الروسي لتجنيد مقاتلين لحساب تنظيم الدولة الإسلامية.


الدعوة للجهاد


وأفادت النيابة العامة الروسية أن الـ 6 استأجروا شقة في ستافروبول كانوا يجتمعون فيها "للدعوة إلى الجهاد" كما كانوا يبثون شرائط فيديو على الإنترنت تدعو إلى التوجه إلى سوريا للقتال.

وأفاد المحققون أن الأشخاص الـ 6 الذين يتحدرون من الجمهوريات المسلمة في القوقاز اعتقلوا في نوفمبر/ تشرين الثاني 2014 وتمكنوا خلال عام من إقناع 4 أشخاص بالتوجه إلى سوريا.

وتابع المصدر أنه تمت مصادرة مسدسين وقنابل يدوية ومتفجرات من شخصين من المتهمين قاما بإخفائها في مناطق عدة.

وتؤكد الاستخبارات الروسية أن نحو 2000 روسي يقاتلون في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق.


اعتقال 4 في جورجيا


وفي تبيليسي أعلنت السلطات الجورجية اعتقال 4 أشخاص يشتبه بعلاقتهم بتنظيم داعش.

وقال ليفان إيزوريا المدير المساعد لأجهزة الاستخبارات الجورجية إن الرجال الـ 4 اعتقلوا الأحد الماضي في قرية ناساكيرالي في غرب البلاد بعد أن تلقت الشرطة معلومات تؤكد ولاءهم لفكر التنظيم المتطرف.

وأضاف المصدر نفسه أنه تمت مصادرة "أعلام لتنظيم الدولة الإسلامية ومتفجرات وقنابل يدوية وأسلحة نارية" في منازل الـ 4 بعد مداهمتها.

وأوضح إيزوريا أن تحقيقاً فتح لتحديد علاقة المتهمين بالتنظيم "ولمعرفة ما إذا ساهموا في نشاطات إرهابية".