"داعش" يطلق تطبيقاً خاصاً على "أندرويد" لمتابعة أخبار التنظيم

تم النشر: تم التحديث:
ANDROID
أندرويد | ASSOCIATED PRESS

أطلقت مجموعة إعلامية مرتبطة بتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) تطبيقاً على هواتف أندرويد يسمح لمناصري التنظيم بتتبع "أخبار" الجهاديين.

التطبيق الذي اكتشفته موقع "فوكاتيف" الأمريكي، العميق صُمِّم من قبل "وكالة أنباء أعماق"، وهي وحدة إعلامية مرتبطة بداعش، يسمح لمستخدميه بالوصول إلى تقارير الوكالة عن طريق هواتف الأندرويد، بما في ذلك أخبار معارك التنظيم على الأرض، وفيديوهات حصرية من المناطق التابعة لسيطرته، فضلاً عن رسومٍ بيانية مفصلة لعمليات التنظيم في العراق وسوريا.

ورغم أن التطبيق غير متاح على متجر جوجل، لكن يمكن تنزيله على شكل ملفات APK وتنصيبه يدوياً على الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد.

التطبيق سهل الاستخدام ويبدو أنه متاحٌ بسهولة على الإنترنت، إذ توجد على الأقل 40 تغريدة على تويتر تتضمن روابط لتنزيل التطبيق، وهو ما يشير إلى أنه يتم تداوله على نطاق واسع عبر حسابات التنظيم على الإنترنت.

ظهر التطبيق الأحد، ويشكل منفذاً إعلامياً آخر للتنظيم لنشر حملاته الدعائية والتواصل بين أعضاءه.

ومعروفٌ أن التنظيم يستخدم الشبكات الاجتماعية - بما فيها تويتر وتيليغرام - منذ فترة، ولكنه تعرض لانتكاسة خلال الأسابيع الأخيرة، فقد أعلن نشطاء مجموعة القرصنة الشهيرة "أنانيموس" أنها قامت بإغلاق أكثر من 11 ألف حساب مرتبط بالتنظيم على تويتر، كما قالت شركة تيليغرام أنها أغلقت 78 حساباً مرتبطاً بالتنظيم خلال الشهر الحالي.

وبينما لا تُعتبر "أعماق"- وكالة الانباء التي أطلقت التطبيق- الجناحَ الإعلامي الرسمي للتنظيم، إلا أنها نشرت فيديوهات حصرية لتدمر السورية والرمادي العراقية بعد سيطرة التنظيم عليهما. تغطي الوكالة الأنباء المرتبطة بداعش فقط، كما أنها تملك قناةً خاصةً بها على تيليغرام.

android

حول الويب

"الذكاء الاصطناعي" لفهم إستراتيجيات تنظيم "الدولة الإسلامية"

تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” يطلق لعبة جديدة صليل الصوارم - tanzym ...

"باريس قبل روما".. فيديو جديد للدولة الإسلامية يهدد بهجمات على البيت ...

كيف يرى سكان 10 دول إسلامية تنظيم الدولة الإسلامية؟

تيليغرام تغلق قنوات داعش العامة - عالم التقنية