الكفيف حسين يُبصر النور ويتخطى "نهر بلا نهاية".. تعرف على الأفلام الفائزة في مهرجان قرطاج السينمائي

تم النشر: تم التحديث:
JWQTALMYAN
social media

توج الفيلم المغربي "جوق العميين" للمخرج محمد مفتكر السبت 28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 بالجائزة الذهبية لأيام قرطاج السينمائية.


جوق العميين


الفيلم الحاصل على الجائزة تدور أحداثه خلا فترة حكم الملك المغربي الراحل الحسن الثاني، من خلال بطل الفيلم "حسين" الكفيف، وهو رئيس جوقة للموسيقى الشعبية، يعيش مغامرات مع أسرته وابنه، حيث كان يحلم بأن ينشئ له أوركسترا ناجحة، وفي نفس الوقت، يريد لابنه أن ينال من التعليم ما لم ينله هو في صغره.


نهر بلا نهاية


تحصل فيلم "نهر بلا نهاية" من جنوب إفريقيا للمخرج أوليفيي هرمانيس على الجائزة الفضية في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.


على حلة عيني


أيضا نال الفيلم التونسي "على حلة عيني"(ما إن فتحت عيني) للمخرجة التونسية ليلى بوزيد الجائزة البرونزية.

لجنة التحكيم ضمّت كلا من المغربي نور الدين الصايل والمخرج المصري أسامة فوزي، وليلى شهيد من فلسطين، وأنيسة البراق من تونس، ونيوتن أدوكا من نيجيريا، ومارسيلا سعيد من الشيلي، وأبال الجفري من فرنسا.


الجوائز



وحصلت الممثلة البوركينية ميمونة أندياي على جائزة أفضل ممثلة، فيما تحصل الممثل الجزائري عدنان جيمي عن دوره في فيلم "مادام كوراج" (السيدة شجاعة) للمخرج مرزاق علواش.

ونال فيلم "رسالة للملك" للمخرج العراقي هشام زمان جائزة أفضل سيناريو، فيما توج الفيلم المغربي "الزين اللي فيك" للمخرج نبيل عيوش بجائزة لجنة تحكيم أيام قرطاج السينمائية الذي أهدى الجائزة لبطلات الفيلم.


الأفلام الروائية القصيرة


في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، توج الفيلم التونسي "شتات" للمخرج علاء الدين أبو طالب بالجائزة الذهبية، فيما حصل الفيلم السينغالي "أمنا الأرض " على الجائزة الفضية للمخرج عليو صو، و توج شريط "الموجة" للمخرج الجزائري عمر بلقاسمي، بالجائزة البرونزية.


العمل الأول


بخصوص جائزة العمل الأول، فقد فاز بها الفيلم الجزائري " في راسي رون بوان " للمخرج حسان فرحاني، ويتحدث الشريط عن حياة عاملين بأحد المسالخ في الجزائر، وعن آمالهم ومعاناتهم .

كما فاز فيلم "علي زاوا" للمخرج نبيل عيوش بجائزة الجمهور عن فيلمه المغربي، ويسلط الفيلم الضوء على قضية أطفال الشوارع بالمغرب من خلال حياة الطفل علي.


فيلم عن اللاجئين السوريين



جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل شريط عن السينما الواعدة منحت لفيلم "المترجم" للمخرج التركي قيس عامري، ويروي قصة لاجئ سوري يعيش على الحدود التركية.

الدورة 26 من أيام قرطاج السينمائية شهدت حضورا أمنيا كثيفا بعد حادث تفجير إرهابي لحافلة للأمن الرئاسي في قلب العاصمة التونسية الثلاثاء 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، أسفر عن مقتل 12 رجل أمن.

ذلك أصر منظمو المهرجان على مواصلة فعالياته كتحد وصفوه "ضد الموت ودعاة الإرهاب والظلامية"، ودعوة للحياة والفرح في تونس.

حول الويب

محمود حميدة يصل تونس للمشاركة في مهرجان "أيام قرطاج السينمائية"

انطلاق فعاليات مهرجان "أيام قرطاج السينمائية" - Qatar Tv

الشروق - أيام قرطاج السينمائية:مرزاق علواش يبحث عن تتويج ثالث ...