سياسي إيراني: أميركا تريد اختراق إيران عبر مطاعم "ماكدونالدز"

تم النشر: تم التحديث:
KHATEMY MCDONALDS
Taghato

قال عضو هيئة الرئاسة في مجلس خبراء القيادة الإيراني، أحمد خاتمي، إن أميركا تحاول اختراق إيران من خلال مطاعم الساندويتشات مثل ماكدونالدز.

خاتمي قال: "أي مكان تريد أميركا الدخول إليه يكون عن طريق ماكدونالدز والساندويتش، إذ تفتح بذلك ثغرات للدخول"، بحسب وكالة إسنا الإيرانية.

وأضاف خاتمي في الكلمة التي ألقاها أمام الباسيج (قوات التعبئة الشعبية التابعة للحرس الثوري الإيراني) بمحافظة كرمان الإيرانية: "على المستوى الداخلي، فإن أميركا تسعى للتغلغل والاختراق، لكن البعض يخاف التصريح بهذا إلا مرشد الثورة".

خاتمي أكد أن "جماعة الباسيج لن تسمح لقدم أميركا أن تطأ هذه البلاد، بل ستُكسر إذا حاولوا"، وقال إن الثورة الإسلامية باقية، وإن من يدّعون فشلها على بعض القنوات الفضائية هم الخاسرون.

ويتشابه ادعاء خاتمي حول تغلغل أميركا من خلال سلسلة مطاعم "ماكدونالدز" مع ادعاء ممثل خامنئي في الحرس الثوري الإيراني علي سعيدي.

وكان سعيدي قال منذ أيام في جمع من الطلاب، إن التحول الثقافي وتأسيس محلات ماكدونالدز أدى إلى انهيار الاتحاد السوفييتي.

يُذكر أنه بعد الاتفاق النووي الموقع بين إيران والقوى الكبرى في يوليو/ تموز الماضي، ومع احتمال رفع العقوبات الاقتصادية القاسية عن الجمهورية الإسلامية، بدأت سلاسل مطاعم الوجبات السريعة مثل ماكدونالدز وKFC بالنظر في إمكانية فتح فروع لها في إيران، وهو الأمر الذي أثار الجدل بين المحافظين الإيرانيين.

حول الويب

إيران: لا للتعامل مع الولايات المتحدة...نعم لـ "ماش دونالد"! - France 24

دوت مصر | صور| ماكدونالدز في إيران اسمه إيه؟

إيران تغلق فرعًا لمطعم «كنتاكي حلال» ظنًا منها أنه أميركي

إيران تغلق مطعم “KFC” بعد يوم من افتتاحه (صور)

إيران تغلق فرعا لمطعم «كنتاكي حلال» ظناً منها أنه أميركي

مطاعم أميركية شهيرة تبدأ عملها في إيران