الطيران الروسي اخترق الأجواء التركية 3 مرات.. وأنقرة تقول إنها طبّقت قواعد الاشتباك لحماية أمنها

تم النشر: تم التحديث:
TURKISH AIR FORCES
| Anadolu Agency via Getty Images

جاء إسقاط تركيا، لمقاتلة روسية من طراز سوخوي 24 الثلاثاء 23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، ضمن تطبيق قواعد الاشتباك، حيث أخفت المقاتلة هويتها، غير آبهة للتحذيرات التركية، ما استدعى استخدام قواعد الاشتباك، واعتبارها عنصراً يشكل خطراً على أمنها.

تركيا كانت حذرت الجانب الروسي مراراً من أنها ستطبق قواعد الاشتباك بشكل حازم، عقب الانتهاكات الثلاثة لمجالها الجوي الشهر الماضي.

وكان آخر تحذير وجهته تركيا -قبل إسقاط المقاتلة- إلى هيئة عسكرية روسية، في مركز رئاسة الأركان التركية، في 15 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وذلك بعد انتهاك المقاتلات الروسية المجال الجوي التركي.


تركيا: مجالنا الجوي اخترق 3 مرات



مصادر عسكرية تركية ذكرت أن مقاتلات تابعة لسلاح الجو الروسي، اخترقت المجال التركي 3 مرات قبل نوفمبر /تشرين الثاني الحالي، وذلك في تواريخ 3 و4 و29 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بعد بدء حملتها العسكرية بسوريا في 30 أيلول/ سبتمبر الماضي.

وقالت المصادر إن سلاح الجوي التركي، تدخل عقب الانتهاك الرابع للمجال الجوي التركي، وأسقط المقاتلة الروسية، وفق قواعد الاشتباك، منوهة بأن هوية المقاتلة لم تُعرف إلا بعد إسقاطها.

المصادر العسكرية أضافت أن الخارجية التركية استدعت السفير الروسي في أنقرة، عقب اختراق المجال الجوي التركي، من قبل الطائرات الروسية في 3أكتوبر/ تشرين الأول، كما أن رئاسة الأركان التركية اجتمعت مع مسؤولين عسكريين روس، في مركز الأركان بالعاصمة أنقرة، في 5 تشرين الأول/ أكتوبر، عقب الانتهاك الروسي الثاني، الذي جاء في الرابع من الشهر نفسه.

واجتمع الجانب التركي مع "ألكسندر كانتيميروف"، مستشار السفارة الروسية بأنقرة، في مقر قيادة رئاسة الأركان التركية، وذلك في إطار تحذيرات تركيا لروسيا بخصوص الانتهاكات الجوية.


نقاشات سابقة


وكان الجانبان قد اجتمعا آخر مرة في 15 تشرين الثاني/ نوفمبر الحالي، في قيادة الأركان التركية، حيث التقت هيئة تركية، ضمت 12 مسؤولاً، من الطرف التركي، ومثل الجانب الروسي هيئة، تكونت من لواء و8 ضباط آخرين، تباحثوا في الاجتماع العلاقات العسكرية الثنائية، وركزوا على موضوع الانتهاكات الروسية المتتالية للأجواء التركية.

يذكر أن النظام السوري أسقط طائرة تركية "غير مسلحة" من طراز "RF-4E"، في 22 حزيران/ يونيو 2012، ضمن المجال الجوي الدولي، دون سابق إنذار، حيث كانت تقوم بتجربة رادارية على الحدود التركية السورية.

إسقاط الطائرة التركية دفع إلى تغيير قواعد الاشتباك لها، والإيعاز إلى قواتها المسلحة بالتدخل الفوري ضد أي طائرة تنتهك مجالها الجوي، والرد على جميع المصادر الخارجية التي تشكل خطراً على سلامتها، وفق قواعد الاشتباك الجديدة.

الخارجية التركية أرسلت إنذاراً إلى قنصلية النظام السوري، في إسطنبول، وأكدت أن عملية الإسقاط "غير مقبولة"، ملقية المسؤولية كلها على النظام، كما أعلمت تركيا عدداً من وزراء الدول العربية، وحلف شمال الأطلسي، بهذا الصدد.

من جهته عقد حلف شمال الأطلسي، اجتماعاً على خلفية إسقاط النظام الطائرة التركية، وأعربت دوله عن تضامنها مع حليفتها تركيا.


قواعد الاشتباك


من جانبه أفاد رئيس الوزراء، آنذاك، رجب طيب أردوغان، عقب اجتماع مجلس الأمن القومي التركي، في 28 حزيران/ يونيو 2012، بالعاصمة أنقرة، أن بلاده عدلت من قواعد الاشتباك لديها، قائلاً "سنعتبر كل عنصر مسلح يقترب من الحدود التركية من الجانب السوري، بمثابة خطر يهدد أمننا، وسنرد عليه وفق قواعد الاشتباك".

في هذا الإطار، ردت القوات التركية في تشرين الأول/ أكتوبر 2012، على مصدر قذيفة أتت من الجانب السوري، وسقطت في بلدة "أقجة قلعة"، بولاية شانلي أورفا، جنوبي البلاد، مع الحدود السورية، وأدت إلى مقتل 5 أشخاص.

وكانت طائرتان تركيتان من طراز "إف-16"، أسقطتا مقاتلة روسية من طراز "سوخوي-24"، الثلاثاء الماضي، انتهكت المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا في ولاية "هطاي" (جنوب)، وذلك بموجب قواعد الاشتباك المعتمدة دولياً. وقد وجهت المقاتلتان 10 تحذيرات للمقاتلة الروسية خلال 5 دقائق، قبل أن تقوم بإسقاطها.

حول الويب

انقاذ احد طياري المقاتلة الروسية التي اسقطها الأتراك - BBC Arabic

الطيار الروسي: "تركيا لم تحذرنا قبل إسقاط الطائرة" - BBC Arabic

خبراء عسكريون يؤكدون انتهاك الطائرة الروسية للأجواء التركية

معارض تركي: إسقاط الطائرة الروسية جاء وفق قواعد الاشتباك | تركيا ...

خبراء عسكريون يؤكدون انتهاك الطائرة الروسية للأجواء التركية | تركيا ...

تركيا : خبراء عسكريون يؤكدون انتهاك الطائرة الروسية للأجواء التركية ...

أيها الدب الروسي لقد تغيرت قواعد الاشتباك | ترك برس

إسقاط الطائرة الروسية مفصلي سوريّاً:منطقة آمنة وتغيير قواعد الاشتباك

دوت مصر | فيديو| حوادث الطيران الروسي مع تركيا.. متعودة دايما

مصادر عسكرية: تركيا حذرت روسيا مرارا بأنها ستطبق قواعد الاشتباك ...

خبراء عسكريون يؤكدون انتهاك الطائرة الروسية للأجواء التركية

الرئيس التركي يؤكد أن إسقاط الطائرة الروسية تم ضمن قواعد الاشتباك

إسقاط الطائرة الروسية مفصلي سوريّاً: منطقة آمنة وتغيير قواعد الاشتباك

داود أوغلو: إسقاط الطائرة الروسية جاء رداً على انتهاك الأجواء التركية

تركيا تنشر صورة لمسار الطائرة الروسية قبل إسقاطها

مصادر عسكرية: تركيا حذرت روسيا مرارا بأنها ستطبق قواعد الاشتباك بحزم

الأركان التركية تنشر تسجيلاً يؤكد إنذار الطائرة الروسية قبل إسقاطها

تركيا: سنعمل على خفض التوتر مع روسيا

أردوغان يرفض الاعتذار عن إسقاط الطائرة ويطالب روسيا بالاعتذار

أنقرة تستدعي القائم بأعمال السفارة الروسية.. وموسكو تستدعي الملحق العسكري التركي