المخابرات اللبنانية توقف مقرباً من قائد بـ"النصرة" متهماً بإعدام جندي في عرسال

تم النشر: تم التحديث:
LEBANESE INTELLIGENCE
ASSOCIATED PRESS

أوقفت مخابرات الجيش اللبناني في مطار بيروت، الجمعة 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، عضواً بجبهة النصرة مقرباً من أبومالك التلي، زعيم جبهة النصرة في منطقة الحدود اللبنانية السورية، بعد تورطه في إعدام أحد العسكريين اللبنانيين الذين اختطفتهم "النصرة" في بلدة عرسال شمال شرقي البلاد في 2014.

مصدر أمني لبناني قال لـ"هافينغتون بوست عربي" إن الموقوف يُدعى علي أحمد لقيس، وقد اعترف بأنه أطلق النار على الجندي اللبناني المحتجز محمد حمية في سبتمبر/أيلول 2014، بهدف الضغط على لبنان لإتمام صفقة تبادل العسكريين مع سجناء إسلاميين لدى بيروت.

وأوضح ذات المصدر أن لقيس الملقب بأبوعائشة كان متوجهاً خارج الأراضي اللبنانية بجواز سفر سوري مزوّر باسم عماد الغبرة.

وكشف عن أن أبوعائشة خبير في مجال المتفجرات، ويتولى التدريب على تصنيع العبوات الناسفة، وأنه مقرب من أبومالك التلي، زعيم جبهة النصرة في منطقة الحدود اللبنانية السورية (أمير النصرة في القلمون).

يُذكر أن تنظيمي جبهة النصرة في بلاد الشام والدولة الإسلامية "داعش" قد اقتحما بلدة عرسال اللبنانية في أغسطس/آب عام 2014، وسيطرا عليها لمدة 5 أيام خطفا خلالها 28 عنصراً من الجيش والأمن اللبنانيين، وتم إعدام 3 منهم، أحدهم من قبل النصرة واثنين من قبل "داعش".

وعقب تلك العملية، جرت مفاوضات بين لبنان و"النصرة" بوساطة قطرية لإطلاق سراح العسكريين المختطفين لديها مقابل سجناء إسلاميين موجودين في السجون اللبنانية، خاصة السجينات، من بينهن سجى الدليمي طليقة أبوبكر البغدادي زعيم "داعش"، إلا أن المفاوضات توقفت بعد الاتفاق على معظم التفاصيل لأسباب غير معلومة.

أما المفاوضات مع "داعش" فلم تشهد تقدماً منذ بدايتها رغم تدخل عدد من الوسطاء المحليين، حيث بدا أن هذا التنظيم الذي يحتفظ بعدد أقل من أسرى الجيش اللبناني غير معنيّ بالتفاوض على صفقة مماثلة، بل كان أكثر ميلاً للتصعيد الميداني مع الجيش اللبناني وحزب الله وحتى النصرة، حليفته السابقة.

حول الويب

عرسال اللبنانية في قبضة النصرة وتنظيم الدولة - الجزيرة

"النصرة" تعدم بالرصاص الجندي اللبناني محمد حمية - العربية.نت ...

الجيش اللبناني | موقع الحدث نيوز الاخباري

كيف يعقل أن يحصل إختفاء؟ فيصل عبد الساتر لموقعنا:أهداف ما حصل في عرسال.. روسيا كشفت لنا.. سر الهجمات على العماد عون..

ابرز ما تناولته الصحف العبرية21/11/2015

واشنطن تتعامل في السياسة بمنطق العصابة والسر في زيارة