السعودية: لا موعد محدد لاجتماع المعارضة السورية في الرياض

تم النشر: تم التحديث:
ADEL ALJUBEIR
ASSOCIATED PRESS

أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الخميس 26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 أن لا موعد محدد بعد لاجتماع المعارضة السورية في السعودية بهدف توحيد المواقف قبل مباحثات مع النظام تأمل دول كبرى بعقدها بحلول يناير/ كانون الثاني المقبل.

وقال الجبير خلال مؤتمر صحافي مع نظيره النمساوي سيباستيان كورز في الرياض اليوم "لا أستطيع أن أعطي موعداً".

أضاف "نحاول أن نقوم بذلك عاجلاً بدلاً من آجل. لكن نحتاج بداية إلى أن نتخذ قراراً بأنه من المفيد والممكن عقد هذه المباحثات"، متابعاً "نريد أن تكون كل الأقليات ممثلة، نريد أن تكون كل المجموعات السياسية ممثلة".

توصلت دول عدة معنية بالنزاع السوري أبرزها الولايات المتحدة وواشنطن الداعمة للمعارضة، وروسيا وإيران المؤيدة لنظام الأسد، منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني في فيينا، إلى اتفاق ينص على وقف لإطلاق النار في سوريا وإجراء انتخابات يشارك فيها سوريو الداخل والخارج، وصياغة دستور جديد للبلاد. وتسعى الدول المشاركة إلى عقد مباحثات بين النظام والمعارضة بحلول الأول من يناير/ كانون الثاني.

وزار وزير الخارجية الأميركي جون كيري أبو ظبي الاثنين حيث التقى الجبير ومسؤولين إماراتيين، للدفع باتجاه إقناع المعارضة بالمشاركة في المباحثات سعياً إلى حل النزاع الذي أودى بحياة أكثر من 250 ألف شخص.


مشاركة تشكيلة كبيرة


وأكد الجبير في المؤتمر الصحافي الخميس أن بلاده تسعى إلى مشاركة "أوسع تشكيلة ممكنة" من المعارضة بشقيها السياسي والمجموعات المسلحة التي تصنف على أنها "معتدلة"، مؤكداً استبعاد التنظيمات المصنفة كمجموعات "إرهابية" مثل تنظيم الدولة الإسلامية أو جبهة النصرة.

أضاف "راجعنا لوائح عدة من المرشحين قدمتها دول عدة، ولدينا لائحتنا"، مشيراً إلى أنه عند اتخاذ القرار، ستتم مناقشته مع الأمم المتحدة والدول الحليفة، في إشارة إلى الدول الداعمة للمعارضة.

وبدت المعارضة منقسمة حول نتائج محادثات فيينا، إذ اعتبرتها بعض القوى "غير واقعية"، بينما تحدثت عنها أخرى ببعض الإيجابية.

حول الويب

مبعوث أميركي سيحضر مؤتمر المعارضة السورية في السعودية - الحرة

مصادر: السعودية لن تدعو إلى مؤتمر الرياض إلا المعارضة السورية التي ...

السعودية تستضيف مؤتمرا "لتوحيد المعارضة السورية" | أخبار سكاي ...

مبعوث أميركي سيحضر مؤتمر المعارضة السورية في السعودية