السعودية تعتزم مقاضاة "مغرد" وصف حكماً بإعدام شاعر بأنه " داعشي"

تم النشر: تم التحديث:
SAUDI COURT
YASSER AL-ZAYYAT via Getty Images

ذكرت صحيفة سعودية كبرى الأربعاء 25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 أن وزارة العدل تعتزم مقاضاة مغرد على تويتر شبه حكم الإعدام الذي صدر يوم الجمعة الماضية على شاعر فلسطيني بما يقوم به تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

ونقلت صحيفة الرياض عن مصدر بوزارة العدل قوله "الوزارة والمجلس الأعلى للقضاء سيتخذان كافة الإجراءات اللازمة والحازمة لضمان هذا الاستقلال وعدم التأثير على القضاء أو الإساءة إليه."

وأضافت الصحيفة أن وزارة العدل ستحاكم هذا الشخص الذي وصف عبر تويتر أحد الأحكام الصادرة عن محاكم المملكة بالحكم "الداعشي".

ولم يوضح المصدر للصحيفة هوية هذا المغرد أو العقوبة المحتملة.


تهمة الردة


ويوم الجمعة الماضي قضت محكمة سعودية بإعدام الشاعر الفلسطيني أشرف فياض بتهمة الردة وفقاً لما ورد في وثائق المحاكمة التي اطلعت عليها منظمة هيومان رايتس ووتش.

واعتقل فياض بواسطة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مدينة أبها بجنوب غرب السعودية في 2013 وبعدها اعتقل مرة أخرى وحوكم في أوائل 2014.

وفي 2014 قضت محكمة سعودية في الرياض على 3 محامين بالسجن لمدد تصل ل8 سنوات بعد أن انتقدوا وزارة العدل في تعليقات بتويتر وأسقطت التهم في أوائل 2015 بعد تولي الملك سلمان السلطة.

ونقلت صحيفة الرياض عن المصدر "التشكيك بعدالة الأحكام الصادرة عن المحاكم هو تشكيك بعدالة المملكة ونظامها القضائي المرتكز على الشريعة الإسلامية التي كفلت الحقوق وضمنت كرامة الإنسان."

وقال أيضاً إن الوزارة لن تتردد في "محاكمة أي شخص وفي أي وسيلة إعلامية كانت تطاولَ أو طعنَ في القضاء الشرعي بالمملكة."

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من وزارة العدل السعودية أو من مسؤولين آخرين.