7 نصائح هامة لإنجاح تجربة العمل من المنزل

تم النشر: تم التحديث:
WORK FROM HOME
Kelvin Murray via Getty Images

رغم أن فكرة العمل ارتبطت دائماً بالشركات - أو بالأحرى "الخروج من المنزل كل يوم” -، فإن العمل من المنزل أثبت نجاحه في السنوات الأخيرة مع اتساع رقعة انتشار الانترنت ولجوء القاصدين إلى الخدمات عالية الجودة بعيداً عن أسماء الشركات الرنانة.

قد تختلف الدوافع من شخصٍ إلى آخر عندما يتعلق الأمر بالعمل من المنزل، فالبعض يفضل العمل من بيته لقضاء وقت أطول مع العائلة، لكن بالنسبة للشباب حديثي التخرج فإن العمل من المنزل يوفر فرصةً بديلةً للوظائف التقليدية ويخلق فرصاً أغلبها موجود على الانترنت تحتاج فقط إلى من يشغلها، ناهيك عن توفير تكاليف استئجار المكاتب وتوابعها.

فيما يلي 7 نصائح لضمان نجاح مكتبك المنزلي:

1- أعرف تخصصك ونقاط قوتك جيداً


لا يمكن لشخص واحد أن يفعل كل شيء، وإذا قمت بفعل كل شيء فلن تكون قوياً في شيء محدد. تذكر أنه عندما يبحث العملاء عن خدمات عن طريق الانترنت فهم يبحثون عن أفضل شخص يقدم هذه الخدمة بسعر مناسب وجودة عالية.

فإذا كنت مترجماً على سبيل المثال وتقدم خدمات الترجمة من خلال بعض المنصات التي تتيح ذلك، ركز على جانبٍ معينٍ كأن تتخصص مثلاً بترجمة الوثائق القانونية أو التقارير الصحافية، وإذا كنت تجيد تصميم الغرافيك، فمن الممكن أن تتخصص في تصميم هويات وشعارات الشركات.

تؤثر هذه النقطة بشكل مباشر على كيفية تقديم نفسك للعملاء، فعندما تكتب في البروفايل الخاص بك أنك مترجم، فلن يشجع الأمر شخصاً يرغب في ترجمة بعض العقود الرسمية.

في المقابل، إذا كان هناك سطر يذكر أنك متخصص في ترجمة العقود والأوراق القانونية، فستكون الخيار الأول للباحثين عن خدمات في هذا المجال.

2- سوّق نفسك من خلال أعمالك السابقة


عليك أن تكون متواجداً في كل مكان يتواجد فيه عملاؤك، هذا يعني البحث عن المنصات التي تساعدك في الوصول إلى عملائك.

فيما يلي بعض المنصات التي يمكنك استغلالها:


- منصة Meetup: حيث يجتمع المتخصصون في مجال معين في منطقة معينة بشكل دوري لمناقشة المواضيع التي تهمهم أو الحديث عن الجديد. إذا كنت تقدم خدمات الكتابة للشركات، يمكنك البحث عن مجموعات الكتاب في مدينتك والانضمام إليهم فوراً، تعدّ هذه فرصةً عظيمةً للكثير من العلاقات.

- Linkedin: هذه المنصة تجمع المحترفين حول العالم، ويمكنك إضافة خبراتك السابقة والتواصل مع العملاء أو حتى الشركات التي تريد تصدير بعض المشاريع لأشخاص مثلك يعملون من المنزل.

- منصة Visualcv: تسمح لك ببناء سيرة ذاتية مميزة مختلفة عن السير الذاتية التقليدية لجذب أكبر عدد من العملاء.

- منصة Behance: للأشخاص العاملين في مجالات التصميم والغرافيكس والفن بشكل عام. يمكنك رفع مشاريعك السابقة ومشاركتها مع أصدقائك وعملائك أيضاً.

من المهم كذلك ألا تنسى الشبكات الاجتماعية كفيسبوك وتويتر، إذ لا بد من تحديث معلوماتك بمنشورات عن أعمالك وآخر الخدمات التي قدمتها لعملائك.


3- تعلم كيف تستخدم (PayPal)

تعتبر مشكلة الدفع عبئاً بالنسبة للعاملين من المنزل، فكيف تتأكد أن هذا الشخص الذي تنجز له العمل سيحول لك أموالك بالفعل؟ بالطبع، لا يُنصح بالإفصاح عن معلومات شخصية كحسابك البنكي أو صورة من جواز سفرك التي تطلبها بعض شركات تحويل الأموال في بعض الأحيان.

الحل هو خدمة Paypal التي تضمن لك تسلم أموالك فقط من خلال إعطاء بريدك الالكتروني للشخص المرسل، كذلك تقوم الخدمة بالحجز على المبلغ المطلوب حتى تقوم بتسليم المشروع، وبعدها يمكنك بضغطة زر تحويل الأموال إلى حسابك البنكي.

4- خصص ساعات محددة للعمل يومياً


يوفر العمل من المنزل حرية اختيار ساعات العمل، لكنه لا يعني عدم الالتزام بعدد محدد من الساعات يومياً.


ومن إحدى سلبيات العمل من المنزل عدم وجود رقابة، فأنت الرقيب والحسيب، لذا عليك أن تخصص مكاناً محدداً بحيث تكون بعيداً عن المقاطعة المستمرة لبقية أفراد الأسرة، وحاول أن تطلب من جميع من حولك ألا يقوموا بإزعاجك خلال ساعات عملك المحدد يومياً. يمكنك العمل صباحاً أو في المساء كما تشاء، المهم الالتزام بعدد محدد من الساعات.

5- غيّر مكان العمل ولو مرة في الأسبوع


يصبح العمل من المنزل مملاً أحياناً. في هذه الحالة، غيّر روتينك اليومي واخرج إلى العمل في المكتبة أو في مقهى هادئ، كل ما تحتاجه هو حاسبك الشخصي وبعض الأوراق.

6- تعامل مع عملائك بشكل مهني

كونك تعمل من المنزل لا يعني أنك تختلف عن أي شركة خدماتية، أرسل فواتير الدفع وزود بريدك الالكتروني بتوقيع رسمي، عليك أن تبدو مهنياً للغاية فهذا يساعد على بناء الثقة بينك وبين عملائك.

7- لا تتوقف عن التعلم


عندما تعمل من المنزل بعيداً عن روتين الشركات، تصبح أنت رأس المال، وعليك أن تستثمر فيه دائماً كي تبقى قيّماً لدى للآخرين. لا تتوقف عن التعلم سواءً من خلال حضور الدورات أو من خلال المواد التدريبية الموجودة على الانترنت، شارك ما حققته في هذا المضمار على قنوات التواصل، فهو مفيد للتسويق.

حول الويب

كيف تحول هوايتك إلى عمل حر مربح؟

عشرون نصيحة للنجاح المهني - بيت.كوم - Bayt.com

إليكِ 7 خطوات لوضع خطة لتحقيق مشروعك الصغير بنجاح | البوابة

7 كتب ننصحك بقراءتها إذا اخترت العمل الحرّ - ساسة بوست

العمل من المنزل عبر الانترنت - شوبكي