الحكومة التركية الجديدة تضم وزيرتين.. وصهر الرئيس التركي

تم النشر: تم التحديث:
NEW AHMET DAVUTOGLU
رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو | ADEM ALTAN via Getty Images

أعلن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو قائمة الوزراء في الحكومة التركية رقم 64، لتبدأ أعمالها بدلاً من الحكومة المؤقتة التي تم تشكيلها بعد انتخابات السابع من يونيو حزيران الماضي.

5 أسماء جديدة تضمها لائحة الوزراء فيما حافظ وزراء آخرون على مقاعدهم.

وهذه أبرز النقاط المتعلقة بالحكومة التركية الجديدة:

لأول مرة، وزيرتان في حكومة واحدة

الأولى هي سما رمضان أوغلو وزيرة العائلة والسياسات الاجتماعية، هي طبيبة وإحدى المساهمات في تأسيس حزب العدالة والتنمية قبل أكثر من 13 عاماً.

أما الوزيرة الثانية فهي فاطمة جول دامات صاري وزيرة البيئة والتنمية الحضرية.

وكان حزب العدالة والتنمية قد تعرض لفترة طويلة من الانتقادات بسبب قلة عددة الوزيرات في حكوماته. زيادة عدد الوزيرات ليصبحن اثنتين اعتبرها الكثيرون أمراً مناسباً لكن ليس كافياً.

صهر أردوغان أصبح وزيراً!

زوج ابنة الرئيس التركي رجب طيب أرودغان براء ألبايراك أصبح وزيراً للطاقة، وهو من مواليد 1978 ويعتبر أصغر وزير في الحكومة الجديدة، تخرج من جامعة إسطنبول قسم إدارة الأعمال وأكمل دراسته في جامعة بيس في نيويورك.

علي باباجان، أكبر المفاجآت

يعتبر غياب علي باباجان من أكبر المفاجآت التي جاءت بها الحكومة الجديدة حتى أن غيابه أثر مباشرة على سعر صرف الدولار مقابل الليرة، فمن هو علي باباجان؟

إنه خبير اقتصادي سياسي، يعود له الفضل في إرساء القواعد الاقتصادية المتينة لتركيا، وهو أكثر عضو في الحزب يؤدي مهاماً كوزير.

باباجان كان وزيراً للخارجية ووزيراً للاقتصاد كما كان المسؤول عن ملف مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.

ويحل "مصطفى إليطاش" للمرة الأولى مكان علي باباجان كوزير للاقتصاد.

عقبة في أول يوم لوزير الخارجية

مولود جاويش أوغلو يعود على رأس وزارة الخارجية وقبل استلامه مهامه بساعات تتأزم العلاقات التركية الروسية مع إسقاط تركيا لطائرة حربية روسية بعدما دخلت الأجواء التركية حسب هيئة الأركان العامة!

ويذكر أن تشكيل الحكومة في هذا الوقت يحمل أهمية كبيرة وذلك بالنظر إلى التحديات التي تواجه تركيا خصوصاً على حدودها الجنوبية مع سوريا، حيث أدى عدم وجود حكومة تستلم قيادة البلاد إلى تعطيل اتخاذ تركيا لعدد من الإجراءات سواء داخل أراضيها أو خارجها.

حول الويب

بالفيديو.. 3 خبراء في الشأن التركي: "العدالة والتنمية" يحكم تركيا بـ

داود أوغلو يعلن أسماء وزراء حكومته الجديدة | رأي اليوم - XXLproxy.com

أوغلو: الانضمام للاتحاد الأوروبي يتصدر أولويات الحكومة التركية الجديدة ...