تركيا تسقط طائرة روسية اخترقت مجالها الجوي بعد تحذيرها 10 مرات

تم النشر: تم التحديث:

قال مسؤول عسكري تركي إن مقاتلات تركية من طراز إف-16 أسقطت الثلاثاء 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2015 طائرة بعد أن انتهكت المجال الجوي قرب الحدود مع سوريا وتجاهلت التحذيرات.

وقالت مصادر رئاسية تركية بحسب وكالة رويترز أن الطائرة التي أسقطت روسية الصنع من طراز سوخوي-24.

من جانبها أفادت وكالة انترفاكس أن وزارة الدفاع الروسية قالت إن طائرة حربية روسية أسقطت على ما يبدو في سوريا.

وفي أول رد فعل لها قالت وزارة الدفاع الروسية إن بوسعها اثبات أن الطائرة كانت داخل الأجواء السورية طول الوقت.


تم تحذيرها 10 مرات


إلا أن هيئة الأركان العامة التركية قالت إنه قد تم تحذير الطائرة الحربية التي اخترقت الأجواء التركية 10 مرات خلال 5 دقائق، إلا أنها واصلت انتهاكها، وبموجب قواعد الاشتباك قامت طائرتان تابعتان للقوات الجوية التركية من طراز "إف-16"، باسقاط الطائرة المذكورة.

وقال مسؤول تركي لوكالة رويترز "إن طائرتين حربيتين اقتربتا من الحدود التركية المشتركة مع سوريا، وحذرتا قبل اسقاط إحداهما"

وأضاف إن تركيا تلقت معلومات تفيد بأن مجالها الجوي انتهك مراراً.

وذكرت وكالة الأناضول أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يراقب عن كثب حادثة إسقاط الطائرة، يطّلع على معلومات حول الحادثة مع رئيس هيئة الأركان خلوصي أكار.

ورصدت كاميرا وكالة الأناضول لحظة سقوط الطائرة في "باير بوجاق" الواقعة مقابل بلدة " يايلا داغي" بولاية هاطاي جنوبي تركيا، حيث سجلت الكاميرا لحظات قفز الطيارين من الطائرة بمظلتهم بعد سقوطها.


مصير الطيارين


وتضاربت الأنباء حول مصير الطيارين، ففي الوقت الذي تقوم فيه مروحيات روسية بالتحليق على إرتفاعات منخفضة في منطقة إسقاط الطائرة بحثا عنهما، أعلنت شبكة سي.إن.إن ترك نقلاً عن مصادر محلية أن أحد الطيارين وقع في قبضة قوات تركمانية بشمال سوريا، فيما أكد مراسل "هافينغون بوست عربي" مقتل أحد الطيارين، وتقوم قوات المعارضة بملاحقة الطيار الآخر.

وأدى سقوط الطائرة إلى تصاعد دخان كثيف من منطقة سقوطها.

إلى ذلك وجه رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو وزارة خارجية بلاده التشاور مع حلف شمال الأطلسي والأمم المتحدة ودول معنية بشأن التطورات الأخيرة على الحدود السورية.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان أن الطائرة تحطمت في منطقة جبلية في ريف اللاذقية الشمالي.

وقال المرصد "شوهدت ألسنة اللهب مشتعلة بالطائرة أثناء تحليقها في سماء جبل التركمان بريف اللاذقية الشمالي قرب الحدود مع لواء الاسكندرون (التركي)."

وأضاف المرصد "وكان ريف اللاذقية الشمالي شهد صباح الثلاثاء قصفاً لطائرات حربية استهدف عدة مناطق فيها بالتزامن مع اشتباكات متفاوتة العنف بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة والفصائل الاسلامية والمقاتلة من جهة اخرى في جبل زاهي وعدة محاور اخرى في ريف اللاذقية الشمالي."


لافروف يزور تركيا


وأسقط الجيش التركي أيضا في أكتوبر/ تشرين الأول 2015 طائرة روسية بدون طيار دخلت المجال الجوي التركي، لكن موسكو نفت أن تكون الطائرة تابعة لقواتها.

ويزور وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تركيا الأربعاء في محاولة لتحسين العلاقات وايجاد مقاربة مشتركة للتوصل إلى حل النزاع في سوريا.

وشاركت تركيا وروسيا إلى جانب السعودية والولايات المتحدة في محادثات فيينا الدولية بهدف تضييق هوة الخلافات حول النزاع السوري، وقد اتخذت بعداً أكثر اهمية بعد اعتداءات باريس.

أيضًا على Huffington Post

Close
لحظات سقوط المقاتلة الروسية
لـ
مشاركة
تغريدة
شارك هذا
إغلاق
الشريحة الحالية

اقتراح تصحيح