السعودية تفرض رسوماً على الأراضي البيضاء لإنهاء أزمة السكن

تم النشر: تم التحديث:
SAUDI
Getty Images

وافق مجلس الوزراء السعودي في جلسته، أمس الاثنين 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، على قرار فرض رسوم على الأراضي البيضاء بنسبة 2.5% من قيمة الأرض.

وزير الإسكان السعودي ماجد بن عبدالله الحقيل قال إن "هذا القرار يعد تشجيعاً لمُلاك الأراضي البيضاء على تطوير أراضيهم، بما يحقق التوازن بين العرض والطلب وتوفير وحدات سكنية بأسعار مناسبة وحماية المنافسة العادلة ومكافحة الممارسات الاحتكارية".

وأضاف الحقيل خلال لقاء بثته قناة "الإخبارية" السعودية، مساء الاثنين، أن "هدف نظام رسوم الأراضي البيضاء هو حصول المواطنين على وحدات سكنية مناسبة"، مؤكداً أن "محفزات واستثناءات للمستثمرين العقاريين سيتم العمل بها مع نظام الرسوم على الأراضي البيضاء".

ومن المتوقع أن تصدر اللائحة التنفيذية خلال 180 يوماً للقرار الذي كان من أبرز ملامحه فرض رسوم سنوية على كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري داخل حدود النطاق العمراني مملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية، وذلك بنسبة 2.5% من قيمة الأرض.

وتعمل على إعداد هذه اللائحة التنفيذية 6 جهات حكومية وهي: الداخلية والمالية والعدل والإسكان والتجارة والبلدية، أما عملية تثمين قيمة الأراضي فستتم عبر مثمّنين عقاريين رسميين.

ومن جهته أشار الاقتصادي السعودي عصام الزامل لـ"هافينغتون بوست عربي" إلى أن "الرسوم السنوية ستبلغ 75 مليار ريال سعودي وستذهب لوزارة الإسكان بهدف إنشاء مشاريع بها".

وكان الاقتصادي السعودي برجس حمود البرجس قد انتقد المتذمرين من القرار، معتبراً أنه "من المخجل أن يتذمر تاجر الأرض الذي حصل عليها بالمجان من رسوم هدفها تطوير وتوفير السكن للمواطن".

يُذكر أن النظام يقضي بإيداع مبالغ الرسوم والغرامات التي تم تحصيلها من مخالفي النظام في حساب خاص لدى مؤسسة النقد العربي السعودي يخصص للصرف على مشروعات الإسكان وإيصال المرافق العامة إليها وتوفير الخدمات العامة فيها.

حول الويب

السعودية.. إحالة مشروع فرض رسوم الأراضي البيضاء للشورى.. ووزير ...

اليوم : هل حلول الإسكان في فرض رسوم الأراضي البيضاء؟ «1-2»

السعودية.. الشورى يقر فرض الرسوم على "الأراضي البيضاء" | أخبار ...

السعودية نظام الرسوم يعيد 50 % من الأراضي البيضاء إلى قطاع الإسكان ...

السعودية تحاصر احتكار العقارات بضريبة على قيمة الاراضي البيضاء

اقتصاديون: فرض رسوم الأراضي دليل على إنهاء مشكلة الإسكان ...

تباين المواقف حول رسوم الأراضي البيضاء في السعودية

هل حلول الإسكان في فرض رسوم الأراضي البيضاء؟ «1-2»

الشورى السعودى يقر قانون فرض رسوم على "الأراضى البيضاء"