السينما في السعودية: عودة "الحلم".. وتويتر ساحةٌ للتندر

تم النشر: تم التحديث:
MOVIE THEATER DUBAI
RABIH MOGHRABI via Getty Images

عاد رئيس لجنة السينما بجمعية المنتجين والموزعين السعوديين فهد التميمي لإثارة الجدل، إذ صرّح عبر حسابه على تويتر بأن هناك لقاءات واتفاقات تتم مع رجال أعمال لاستخراج تصاريح بناء دور سينما بالمملكة.



وكان التميمي صرح لـ “العربية.نت” في أغسطس/آب الماضي، أنه "لا يوجد نظام يمنع افتتاح صالات سينما في المملكة”، فسخر البعض آنذاك من هذه التصريحات متسائلين عن أسباب امتناع المستثمرين عن افتتاح دور عرض.

إلا أن رئيس لجنة السينما بجمعية المنتجين والموزعين السعوديين رد على بالقول إن المستثمرين يجهلون بأن النظام لا يمنع نشاط افتتاح صالات العرض، ما جعلهم لا يفكرون في التقدم للحصول على تراخيص - حسب زعمه -.

في المقابل، أكد المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة والإعلام د. عبد العزيز الملحم لصحيفة “الاقتصادية” السعودية في يوليو/تموز 2014، إن الوزارة لم تتلق أي طلب أو عرض من جهات حكومية أو قطاع خاص لإنشاء دور سينما.

وشهدت السعودية جدلاً واسعاً في سبتمبر/أيلول 2014، بعدما نشرت وزارة العمل لائحةً بالمهن المسجلة لديها، والتي شملت “الإنتاج السينمائي”. إذ ظنّ البعض أنها خطوة باتجاه السماح بفتح دور عرض.

لكن مدير المركز الإعلامي في الوزارة تيسير المفرج أوضح لـ “إيلاف” أن ما ورد يندرج تحت بند "الطباعة والنشر والإعلام، والتي تضم ثلاثة نشاطات فرعية، لها علاقة بمسميات الإنتاج السينمائي، وجميعها تنسب إلى السينما من حيث الوصف الوظيفي من جهة، ومن حيث معدات التصوير المستخدم”.


تويتر.. ساحةٌ للسخرية والتندر


وبالعودة إلى تغريدة التميمي، فقد أطلق السعوديون هاشتاغ #اخيرا_السينما_في_السعوديه، والذي أظهر تبايناً واضحاً في المواقف بين مؤيدين ومعارضين لهذه الخطوة.



يذكر أن السعودية دخلت صناعة الأفلام منذ أكثر من عقء من الزمن، لكن منتجيها وصانعيها يلجؤون إلى مهرجانات ودور سينما في الدول الخليجية المجاورة لعرض أعمالهم، بالنظر إلى عدم وجود صالات العرض في المملكة.

حول الويب

مسؤول للعربية.نت: صالات السينما ليست ممنوعة في السعودية - العربية ...

نقاش ساخن بتويتر بشأن دُور السينما السعودية - الجزيرة

صالات سينما قريباً في السعودية - العربي الجديد

إنشاء دور سينما في السعودية: جدل يعود إلى الواجهة | الخليج الجديد

صالات السينما قادمة: مخرجون متحمسون وجمهور يترقب بشوق - جريدة الرياض