67% زيادة في الولادة القيصرية بالسعودية.. تعرف على الأسباب

تم النشر: تم التحديث:
CAESAREAN BIRTHS
ولادة قيصرية | Paula Bronstein via Getty Images

سجّلت الولادات القيصرية في السعودية ارتفاعًا خلال عام 2015، بنسبة 67% مقارنة مع 2014، الذي شهد هو الآخر ارتفاعًا في هذه النوعية من الولادات بمقدار 45% عن عام 2013، وهو ما علله الأطباء لأسباب عدة.

الأطباء في السعودية، أرجعوا سبب تنامي الولادات القيصرية، خلال الأعوام الأخيرة، إلى حالة الكسل وقلة الحركة، وحتى انعدامها أحياناً بين السعوديات.

خولة شيخ، أخصائية الأمراض النسائية تقول لـ "هافينغتون بوست عربي" إن "ازدياد عدد العمليات القيصرية لدى غالبية النساء يعود لأسباب أهمها طبيعة الطعام والحركة لدى الأم التي تفضل الكسل عن الحركة".


الغذاء


وأضافت الطبيبة أنه "كلما كان غذاء الحامل متوازن وصحي وحركتها طبيعية ومستمرة تكون الولادة طبيعية وسهلة، أما إذا اعتمدت الأم على الطعام الجاهز وخصوصا الوجبات السريعة واختارت النوم وعدم الحركة ستكون الولادة القيصرية الخيار الأقوى لها على الرغم من مساوئه".

الطبيبة شيخ ربطت لجوء السعوديات إلى عمليات القيصرية بقلة الوعي وأشارت إلى أهمية "وجود دورات تثقيفية لكل من الأم والأب حول أهمية الولادة الطبيعية"، وخاصة أن الولادات التي تتم عبر عمليات القيصرية هي ليست بالأمر السهل "فالألم ينتظر بعد الولادة".


الرياضة


وفيما يتعلق بالرياضة والتي تعتبر مهمة للمرأة الحامل تؤكد "شيخ" أن "ممارستها أمر سهل وخاصة مع وجود أماكن كثيرة مخصصة للمرأة الحامل".

من جانبها رفضت السعودية بدرية بقمي القول بأن "الكسل هو سبب لجوء السعوديات للولادة القيصرية"، وخاصة أنها من الأمهات اللواتي لجأن إلى هذه العملية.

بقمي توضح لـ "هافينغتون بوست عربي" أن "الحمل هو الذي أجبرني إلى اللجوء لإجراء عملية قيصرية وذلك بسبب تجاوزي الشهر التاسع من الحمل دون أي علامات لولادة وشيكة، وهنا نصحتني الطبيبة المسؤولة بالقيام بالعملية وخاصة مع انعدام حركة طفلتي وحجمها الكبير".


خوفاً من أوجاع الولادة


ريم حسن هي إحدى السيدات السعوديات اللواتي لجأن إلى الولادة القيصرية اعتقاداً منها "أنها أسهل بكثير من الولادة الطبيعية التي غالباً ما سمعنا أنها مؤلمة ولا تحتمل" على حد قولها.

وأضافت لـ"هافينغتون بوست عربي أنها "بعد إجراء عملية الولادة القيصرية شعرت بندم كبير وخاصة أنني بقيت مستلقية في الفراش لمدة شهر كامل أعاني من آلام الجراحة، على عكس أختي التي أجرت ولادة طبيعية وكان وضعها أفضل بكثير بعد الولادة".

يذكر أن منطقة مكة المكرمة تصدرت فيها حالات الولادات القيصرية، بنسبة 39%، ثم القريات بنسبة 18%، بينما سجلت المنطقة الشرقية 6.849 قيصرية، في حين أن عدد الولادات التي تمت في مستشفيات الوزارة في جميع أنحاء المملكة بلغ 262.173 ولادة، تنقسم إلى 187.017 ولادة طبيعية بنسبة 71.3% وغير الطبيعية 75.156 وتشكل 27%، وذلك حسب تقرير لوزارة الصحة.

حول الويب

الولادة القيصرية Cesarean Section / الجمعية السعودية لطب الأسرة ...

نساء يفضلن «العملية القيصرية» للحفاظ على جمالهن! - جريدة الرياض

العمليات القيصرية.. تجارة رابحة ومعدلها في السعودية ضعف العالمي