جزيرة سقطرى اليمنية تحرق طنين من القات بعد حظر محافظها دخول المخدر

تم النشر: تم التحديث:
YEMENI QAT
TO GO WITH AFP'S 'THE WORLD'S WATER' PACKAGEYemeni men check the quality of 'qat' leaves, a popular local mild narcotic plant, for sale at an outdoor market in the Yemeni capital Sanaa on May 14, 2014. In the mountains around Sanaa, farmers are drilling so many unlicensed boreholes to irrigate the thirsty crop for the stimulant plant qat -- craved by the capital's residents -- that the water table is falling by as much as six metres (20 feet) a year. AFP PHOTO/ MOHAMMED HUWAIS (Photo cre | MOHAMMED HUWAIS via Getty Images

قال مسؤولون يمنيون إن السلطات في جزيرة سقطرى أحرقت طنين من مخدر القات، أمس السبت 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، وهي شحنة صادرتها من مهربين حاولوا تحدي الحظر الذي فرضه محافظ الأرخبيل الأسبوع الماضي.

اليمنيون، يمضغون القات منذ قرون ورغم شيوع استخدامه فإن البعض يراه علة اجتماعية تستنزف الإنتاجية والموارد، وتبدأ جلسات مضغ القات بعد الظهر وقد تستمر حتى المساء.

وصمدت هذه العادة خلال السنوات الأخيرة من الاضطرابات في البلد الفقير بما في ذلك خلال الحرب التي بدأت العام الماضي والتي تضمنت قصفاً جوياً وقوات برية من تحالف عربي تقوده السعودية، ومن الشائع رؤية مقاتلين وجنود يمنيين وهم يمضغون القات.

محافظ أرخبيل سقطرى ذي الكثافة السكانية المنخفضة سعى الأسبوع الماضي للقضاء على هذه العادة بحظر استيراد أو مضغ القات.

ووفقا لوسائل إعلام يمنية فإن المحافظ سعيد باحقيبة فرض الحظر بسبب المخاطر الصحية والعواقب المالية لاستخدام القات.

وذكر مسؤولون محليون أمس أنهم اعترضوا طريق شحنة من طنين من القات جرى تهريبها من محافظة حضرموت في البر اليمني الرئيسي، وأحرق المسؤولون الشحنة.

وتشير استطلاعات سابقة للرأي في اليمن إلى أن 80 % على الأقل من الرجال و60 % من النساء وعدداً متزايداً من الأطفال تحت سن العاشرة يجلسون في معظم فترات الظهيرة لمضغ القات.

حول الويب

الأجهزة الأمنية في سقطرى اليمنية تُحرق 2 طن من القات | شبكة إرم الإخبارية

الأجهزة الأمنية في سقطرى اليمنية تُحرق 2 طن من القات - اخبار اليمن الان

اخبار اليمن احراق 2 طن من القات في جزيرة سقطرى - اليمن - فى الخبر

جزيرة سقطرى اليمنية تحرق طنّين من القات بعد أن حظرت المخدر

الأجهزة الأمنية في سقطرى اليمنية تُحرق 2 طن من القات