بروكسل ترفع درجة التأهب القصوى محذرة سكانها من تهديد "إرهابي" وشيك

تم النشر: تم التحديث:
BELGIUM
Belgian Army soldiers and police officers patrol in the picturesque Grand Place in the center of Brussels on Friday, Nov. 20, 2015. Salah Abdeslam, a French national who lived in Molenbeek, Belgium, is currently the subject of an international manhunt after the Paris attacks. Security has been stepped up in parts of Belgium as a precaution. (AP Photo/Geert Vanden Wijngaert) | ASSOCIATED PRESS

أغلقت كل محطات قطار الانفاق في العاصمة البلجيكية السبت 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، حيث سيتم إلغاء عدد كبير من التجمعات والأحداث بعدما رفعت السلطات إلى الدرجة القصوى مستوى الإنذار الإرهابي في بروكسل بسبب تهديد "وشيك".

وقال رئيس الوزراء البلجيكي يؤ

رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشيل، ترأس صباح السبت اجتماع لمجلس الأمن القومي، وقال إن رفع مستوى الانذار في بروكسل مرتبط بخطر هجمات بأسلحة ومتفجرات، وأكد وزير الخارجية ديدييه رينديرز أنه "لدينا عناصر كافية لنقدر أن التهديد محدد ووشيك".

وأشار رئيس الحكومة في مؤتمر صحافي إلى "خطر وقوع هجوم من قبل أفراد مع أسلحة ومتفجرات في أماكن عدة من العاصمة" لتبرير رفع مستوى الإنذار إلى 4 درجات في منطقة بروكسل ومطار بروكسل وفيلفورد، بلدة فلمنكية تعتبر موئلا للشباب المتطرف.

وحضر الاجتماع، وزراء الداخلية جان جامبون والعدل كون غينس والاقتصاد كريس بيترز، وقال جامبون إن "التهديد كاف للانتقال إلى مستوى الإنذار الرابع وعلينا الآن اتخاذ إجراءات".


قلق في بروكسل


كما عقد اجتماع لمجلس أمن منطقة بروكسل لتأمين التنسيق بين مختلف الأجهزة والسلطات المختصة.

وقال رئيس حكومة منطقة بروكسل رودي فيرفورت على صفحته الإلكترونية أن "سلطات بروكسل دعيت إلى تنسيق الإجراءات الإدارية والأمنية التي تقع في نطاق صلاحياتها، وخصوصا العمل على ردع أو منع التجمعات الكبيرة وغيرها وكذلك قرار إغلاق شبكة قطار الأنفاق".

"هيئة التنسيق لتحليل التهديدات" التابعة لوزارة الداخلية قالت في بيان إنه "على ضوء تقييمنا الأخير، تقرر رفع مستوى الإنذار الإرهابي في منطقة بروكسل إلى الدرجة الرابعة، ما يعني أن هناك تهديداً جدياً جداً". وأضافت أن "مستوى الإنذار في سائر أنحاء البلاد يبقى عند الدرجة الثالثة".


إغلاق المترو


وأعلنت شركة النقل العامة على موقعها الإلكتروني صباح السبت "بتوصية من مركز الأزمة في الإدارة العامة الفدرالية الداخلية ستبقى كل محطات المترو مغلقة اليوم"، مؤكدة أنه "إجراء احتياطي".

الشركة أضافت أنه "سيتم تسيير الحافلات لكن بعض عربات الترامواي ستتأثر بهذا الإجراء"، موضحة أنها ستقرر "بالتشاور مع السلطات المختصة والشرطة في كل يوم ما إذا كان سيعاد فتح المحطات".

الإجراءات البلجيكية تأتي بعد ساعات على توجيه القضاء البلجيكي تهمة الإرهاب إلى شخص لم تكشف هويته أوقف الخميس، لارتباطه بالهجمات التي أسفرت عن سقوط 130 قتيلا في باريس في 13 نوفمبر/تشرين الثاني، وهو ثالث مشتبه به توجه إليه التهمة في باريس في إطار التحقيقات في هجمات باريس.


إلغاء مباريات كرة القدم


وإلى جانب الإجراءات المتعلقة بقطاع النقل، أوصى مركز الأزمات السبت "السلطات الإدارية في 19 دائرة (في منطقة بروكسل) العمل على إلغاء الأحداث الكبرى على أراضيها" و"إلغاء مباريات في كرة القدم" في عطلة نهاية الأسبوع.

كما أوصى بالتوجه إلى السكان لإبلاغهم "بتجنب الأماكن التي تضم تجمعات كبيرة من الأشخاص" و"تعزيز الإجراءات الأمنية والعسكرية".


السفر بشروط


وأوضح مطار بروكسل حيث تطبق الدرجة الثالثة من الانذار أن "المسافرين يمكنهم أن يستقلوا الطائرات كالعادة، لكن التوقف في المنطقة المخصصة لإيصال المسافرين محظورة وأي سيارة تترك هناك ستسحب فورا".

من جهتها ألغت قاعة الحفلات "لا نسيين بلجيك" في بروكسل يوما للموسيقيين والموسيقى الابداعية كانت مقررة السبت.

ونفذت قوات الأمن حملة مداهمات الخميس في منطقة بروكسل وخصوصاً ضاحية مولنبيك سان جون التي تعتبر قاعدة خلفية للجهاديين في أوروبا.

وكان كل من العقل المدبر لاعتداءات باريس عبد الحميد أباعوض الذي قتل في فرنسا، والأخوان إبراهيم وصلاح عبد السلام المتورطان في هجمات باريس على باريس كانوا يعيشون في مولنبيك.

Close
كيف تبدو العاصمة البلجيكية بروكسل عقب هجمات باريس
لـ
مشاركة
تغريدة
شارك هذا
إغلاق
الشريحة الحالية

حول الويب

الصفحة الرئيسية - BBC Arabic - BBC.com

onZnews | هجمات باريس: رفع حالة التأهب في بروكسل لأعلى مستوياتها ...

بلجيكا ترفع حالة التأهب إلى الدرجة القصوى بسبب "خطر وشيك" - أخبار ...

صحف الإمارات ترحب بوصول القوات السودانية إلى عدن

الصليب الأحمر يعرب عن قلقه إزاء الوضع فى إسرائيل والأراضى الفلسطينية المحتلة

بالفيديو والصور .. جون كيري يغادر المستشفى على عكازين