العثور على ثاني أكبر "ماسة" في التاريخ بحجم كرة التنس.. لمن تذهب؟

تم النشر: تم التحديث:
MASH
social media

أعلنت شركة "lucrara" الكندية الأربعاء 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2015 أنها اكتشفت ماسة بحجم كرة التنس تزن 1،111 قيراطًا لتكون بذلك ثاني أكبر ماسة في التاريخ، والأكبر منذ 100 عام.

وقالت صحيفة الإندبندنت البريطانية أن الماسة تم اكتشافها في منجم "Karowe" على بعد حوالي 300 ميل من العاصمة البتسوانية غابرون.

ويليام لامب، الرئيس التنفيذي للشركة الكندية، قال لموقع بلومبرغ الإخباري أن الماسة سيتم نقلها إلى العاصمة الهولندية أمستردام، حيث تأمل الشركة في إيجاد جهاز فحص أكبر.

وبحسب إندبندنت؛ فإنه من المستحيل أن يتم تقدير قيمة ماسة بهذا الحجم، خاصة وأن الشركة ليس بإمكانها فحص جودة نقائها ولونها، ومن المُرجح أن يتم تقسيمها إلى قطع أصغر خلال السنوات القادمة.

الشركة الكندية حظيت بارتفاع هائل في أسهمها المطروحة في تورونتو وستوكهولم يقدر بـ 35% منذ أن أعلنت عن اكتشافها الماسة، بعدما كانت انخفضت هذا العام مقارنة بالعام الماضي بمقدار 26%. بحسب ما أورد موقع CNN النسخة العربية.

يذكر أن الماسة الأكبر في التاريخ تم اكتشافها عام 1905 بجنوب أفريقيا، وبلغ وزنها 3106 قيراطًا، وعرفت باسم Cullinian Diamond، وتم وضعها ضمن مجوهرات التاج البريطاني.