من يفوز الليلة بلقب نجم العلوم العربي؟

تم النشر: تم التحديث:

يختتم الجمعة 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 برنامج نجوم العلوم موسمه السابع بتنافس 4 متسابقين للفوز باللقب ومكافأة البرنامج البالغة 300 ألف دولار.

المتسابقون الـ4 هم عمر حامد من مصر صاحب اختراع كرسي الصلاة في المساجد الذي يساعد كبار السن والمرضى على تأدية حركات الصلاة دون ضغط على المفاصل وبأقل مجهود، ومراد محمد من الجزائر مخترع جهاز digiheart الذي يساعد الأطباء على تشخيص الحالة الصحية إذ يتمكن من التفريق بين التعب البدني والإجهاد الذهني.

بالإضافة إلى يمان أبوجيب من سوريا الذي دفعه الوضع الصعب في بلاده وكثرة إنقطاع التيار الكهربائي إلى اختراع الغسالة الشمسية التي تساعد ربات البيوت في الأعمال المنزلية دون الحاجه لوجود الكهرباء.

وأخيرا حسن البلوي من السعودية صاحب اختراع خوذة كشف النعاس، والتي صممت للعمال والمهندسين في مواقع البناء لتنبيههم في حال أصابهم النعاس أثناء العمل من خلال إطلاق إنذار يوقظهم.

ويُعتبر برنامج التلفزيون الواقعي، نجوم العلوم إحدى مبادرات مؤسسة قطر، لتنمية المهارات لدى الشباب العربي، إذ يتنافس على مدار 10 أسابيع متسابقون في القدرة على الإبداع والعمل الجماعي، ويوفر البرنامج للرابحين فرصة لإطلاق منتجهم تجارياً.

الحلقة الأخيرة ستعرض على شاشة MBC4 الجمعة في الـ7 بتوقيت السعودية، وسيتم اختيار الفائز بالمركز الأول من خلال تصويت لجنة التحكيم وكذلك الجمهور ليربح 300 ألف دولار، أما الفائز بالمركز الثاني فسيحصل على مكافأة 150 ألف دولار، والثالث 100 ألف دولار، والرابع والأخير على مبلغ 50 ألف دولار.

كما سيتم إعلان 3 منح دراسية جديدة من واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا تقدم لـ3 مرشحين من الموسم الحالي، تصل قيمتها إلى 100 ألف دولار.