العاهل السعودي يشتري تذكارا لرمز "الخلافة العثمانية" في أنطاليا

تم النشر: تم التحديث:
KING SALMAN G20
ANTALYA, TURKEY - NOVEMBER 14: President of Turkey Recep Tayyip Erdogan (R) meets with Saudi King Salman bin Abdul Aziz Al Saud (L) before the upcoming G20 Turkey Leaders Summit on November 14, 2015 in Antalya, Turkey. Antalya, top tourist attraction city in southern Turkey on the coast of the Mediterranean Sea, will host the G20 Turkey Leaders Summit between November 15 and 16. (Photo by Kayhan Ozer/Anadolu Agency/Getty Images) | Anadolu Agency via Getty Images

اشترى الملك سلمان بن عبد العزيز ملك السعودية تحفة تذكارية تشير إلى علم الدولة العثمانية بعدما أبهرته القطعة النحاسية أثناء جولته بفندق إقامته في مدينة أنطاليا التركية التى قضى فيها عدة أيام كمشارك في قمة مجموعة العشرين الاثنين 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2015.

جريدة "حرييت" التركية، نشرت نقلا عن مراد أولاش، مالك محل الهدايا بفندق "ألاتوركيا" الذي اشترى منه ملك السعودية التذكار، وقال إن "الملك سيلمان تفقد كل المحل حتى وقع اختياره على قطعة تذكارية بسيطة، مطلية بالنحاس رسم عليها شعار الهلال والنجمة، وهو الشعار الذي يشير إلى حقبة من تاريخ الخلافة العثمانية"، على حد تعبيره.

وأضافت الجريدة أن الملك سلمان "أعجب بالتذكار بعد أن تفحصه جيدا، وأمر مرافقيه بشرائه ودفع ثمنه البالغ 350 دولار"، ليقوم المحل بتجهيزه في علبة هدايا خاصة.

صاحب المحل، قال إن "التذكار الذي اختاره الملك مميز جدا، وتوقعت أنه سيقوم بشراء أغراض أكثر، لكنه اكتفى بالقطعة المذكورة".

وقضى العاهل السعودي والوفد المصاحب له، نحو 5 أيام في "قصر ماردان" بأنطاليا، جنوب تركيا، قبل أن يغادره إلى السعودية، وذلك بعد حضوره قمة دول العشرين.

ويذكر أن رمز "الهلال ونجمة" استخدم منذ زمن في بلدان في شرق البحر المتوسط وآسيا الوسطى، كما أن رموزا مشابهة تستخدم في بلدان ذات غالبية مسلمة.

واستخدمت الدولة العثمانية رمز الهلال والنجمة كعلم لها بعد فتح السلطان محمد الفاتح لمدينة اسطنبول سنة 1453.

حول الويب

تركيا والسعودية وذلك .. الذي عاد | ترك برس