إيران تكشف عن روبوت بمواصفات إنسانية وسط تشكيك بقدراته

تم النشر: تم التحديث:

في الوقت الذي يدّعي فيه مصنعو روبوت “سورنا 3” أنه يمثل علامةً فارقةً في صناعة التكنولوجيا الإيرانية، اعتبرت مواقع علمية الروبوت متخلفاً بالمقارنة مع الروبوتات التي تصنعها دول أخرى كأميركا واليابان.

وكانت إيران أزاحت الستار مؤخراً عن الجيل الثالث من الروبوتات ذات الخصائص الإنسانية، والتي أُطلق عليها "سورنا 3"بحسب وكالة تسنيم المحلية.

مدير المشروع الوطني للربوتات الإنسانية عقيل يوسفي، اعتبر “سورنا 3” من أكثر الربوتات المحلية تعقيداً، حيث تم تصنيعه على يد فريق من 70 متخصصاً على مدار 4 سنوات.

يوسفي أوضح أن طول “سورنا 3” يبلغ 190، سم فيما يبلغ وزنه ما يقارب 98 كغم، ويستطيع الحركة على السطوح المنحدرة وغير الصقيلة، بالإضافة إلى صعود السلالم ونزولها والدوران حول نفسه، كما أنه يتواصل مع محيطه عن طريق السمع والبصر ويستطيع التكلم إلى حد ما.

مجلة Popsci الأميركية قالت على موقعها، إن إمكانيات الروبوت الإيراني الجديد متواضعة مقارنةً بما هو موجود اليوم، لكنه يعد نقلة نوعية على مستوى صناعة الروبوتات الإيرانية.

كما كشف الموقع الأميركي أن صنّاع الروبوت الإيراني استخدموا في حساسات حركية من إنتاج شركة مايكروسوفت Microsoft الأميركية.

وكانت إيران أنتجت الجيل الثاني من الإنسان الآلي باسم "سورنا 2 " في العام 2010، والذي صمم بحجم ووزن مشابهين لحجم ووزن الإنسان الطبيعي، لكنه كان بطيئاً للغاية مقارنةً بالجيل الجديد الذي يستطيع المشي مسافة 7 إنشات في الثانية، لكن في النهاية يظل هذا الإنجاز المحلي متأخراً على المستوى العالمي.

وفيما يبدو من مظهر الروبوت الأخير أنه مقتصر على الاستخدامات المدنية فقط، في وقتٍ أعلنت فيه طهران عن استخدامها روبوت انتحاري لأول مرة في المناورات التي يجريها الجيش في شمال غرب وغرب البلاد.

Close
إيران تكشف عن روبوت بمواصفات إنسانية لكنه لا يزال "متخلف"
لـ
مشاركة
تغريدة
شارك هذا
إغلاق
الشريحة الحالية

حول الويب

تطوير إنسان آلي زهيد التكلفة

إيران تكشف النقاب عن روبوت "سورنا ۳" - الوفاق

إنسان آلي خطيباً لجمعة الإمارات: موجة شائعات جديدة!

باحثون يحاولون تحويل الروبوت الصديق للإنسان إلى حقيقة | الشرق ...

الحياة - هونغ كونغ: «روبوت» على شكل البشر يتبادل الحديث مع الزوار ...

فيديو وصور ... ايران تكشف النقاب عن روبوت "سورنا ۳"

إيران الإسلامية تكشف النقاب عن روبوت "سورنا ۳"+ صور و فيديو

الليبراليون الأمريكيون الجدد