اعتقال "مقنع كندا" الذي هدد بقتل عربي كل أسبوع في مونتريال

تم النشر: تم التحديث:

تمكنت الشرطة الكندية، الأربعاء 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، من توقيف "رجل الجوكر"، الذي نشر شريط فيديو، هدد فيه بقتل المسلمين والعرب في كيبيك بمونتريال.

صحيفة "مونتريال جازيت" نقلت عن شرطة مونتريال تأكيدها توقيف الشاب جيسي بالانتير البالغ من العمر 24 عاماً في مونتريال الشمالية، بعد مداهمة منزله في سانت مونزليت.

وكانت لقطات فيديو على الإنترنت أظهرت هذا الأسبوع رجلاً يرتدي قناع "جوكر" يهدد "بقتل عربي كل أسبوع" في مونتريال بكندا.

الشاب الكندي قال في الفيديو بلكنة فرنسية كيبكية واضحة: "بالنسبة للأسبوع القادم ستكون هناك جرائم قتل في جميع أنحاء كيبيك، سنقوم بتصفيتهم جميعاً، واحداً بعد الآخر، لقد تحملنا أذى الإسلام بما يكفي".

وقال الشاب المجهول إنه جنّد أكثر من 10 أشخاص للمشاركة في سلسلة الجرائم التي ينوي القيام بها.

كما ظهر في الفيديو وهو يحمل مسدساً في يده، وقال: "سأطلق رصاصة على رأس عربي كل أسبوع، بدءاً من الأسبوع القادم، أؤكد لكم أني جاد".


يواجه حكما بالسجن 14 عاماً


من المقرر أن يقضي جيسي بالانتير 4 أيام رهن التحقيق في مقر احتجازه، بعد توقيفة بتهمة توجيه تهديدات بقتل أفراد من الجالية العربية في مونتريال في شريط فيديو نشره على يوتيوب، وقد يواجه أحكاماً بالسجن قد تصل إلى السجن 14 عاماً.

وبناءاً على طلب من محاميه، سيقضي بالانتير فترة الاعتقال في المركز الطبي لمقر الاحتجاز نظراً لظروفه الصحية حتى الاثنين المقبل، الذي سيشهد جلسة الاستماع لأقواله.

ويتحرك بالانتير على كرسي متحرك منذ أن أصيب العام الماضي بإصابات في عظامه بينما كان يمارس رياضة رفع الأثقال.

بالانتير، وحسب الصحيفة يواجه تهماً بالتهديد بالقتل أو الحاق الأذى بأعضاء الجالية العربية، والتحريض على الكراهية ضد جماعة محددة، وبث الخوف بين أفراد الجالية العربية في مونتريال واستخدام سلاح وهمي لتنفيذ الجريمة.

وفقاً لمحاميه، فقد اعتبر بالانتير أنها كانت "مزحة"، وأن "الأمر لم يكن سوى مقطع فيديو قصير، وحينما أدرك البلبلة التي ولدها قام بإزالته."

يذكر أن بالانتير كان قد تم خضوعه للتحقيق في عام 2011 بتهمة تهديد زوجته، وتمت تبرئته في عام 2012.


موقف المسلمين في كندا


الإمام عادل شرقاوي، رئيس جمعية كيبيك لمكافحة الإسلاموفوبيا، من جانبه أدان الفيديو على صفحة المجموعة على فيسبوك قائلاً: "تطالب المجموعة الجالية المسلمة بالهدوء وعدم الاستسلام للخوف وتبليغ السلطات عن أي سلوك مريب".

تهديد الشاب الكندي جاء وسط مناخ من الإسلاموفوبيا المتزايدة في كندا، حيث تم هذا الأسبوع حرق مسجد بيترسبورو، وتمت مهاجمة مسلمة في تورنتو، كما تم التبليغ عن العديد من حوادث التهديد والتحرش.


"بيغيدا" في كندا


وأصبحت صفحة فيسبوك الخاصة بفرع حركة بيغيدا المناهضة للإسلام في كيبيك منتدى للتعليقات التي تعبر عن كراهية واضحة، حتى أن أحد المستخدمين وضع قائمة بأسماء الجوامع في مونتريال، مطالباً الناس بـ"التحرك".

المشاعر المعادية للاجئين تفاقمت أيضاً، وهو ما قاد إحدى المجموعات إلى تقديم عريضة وقع عليها 70 ألف شخص، ضد خطة رئيس الوزراء جاستين ترودو التي تقضي بالمساح باستقبال 25 ألف لاجئ سوري.

فيما قام مؤيدو استقبال اللاجئين بتقديم عريضة معاكسة، لكنها لم تحظَ بأكثر من 45 ألف توقيع.

حول الويب

فيديو | "مقنع" يتوعد بقتل عربي أو مسلم أسبوعياً في كندا

"الجوكر" يهدد بقتل مسلم أسبوعيا بكندا... فيديو أخر الأخبار - pressarab

اعتقال جزائري في ألمانيا تحدث عن هجمات باريس قبل وقوعها | وطن الدبور

عرض الموقع عبر الجوال - هافينغتون بوست عربي

اليمن : سيطرة المقاومة الشعبية على اخر معاقل الحوثين وصالح في مديرية ...

الوطن | بالفيديو| كندي "مقنع": جندت 10 أشخاص لقتل مسلم كل أسبوع

مُقنع يُهدد بقتل عربي كل أسبوع في كندا رداً على هجمات باريس

مسيحيون عرب - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

رجل يرتدي قناع "الجوكر" يهدد بقتل مسلم أسبوعيا بكندا… فيديو أخر الأخبار