تعرف على القيادي السعودي في "داعش" الذي رصدت أميركا 5 ملايين لمن يُقدم معلومات عنه

تم النشر: تم التحديث:
ABWMHMDASHSHMALY
social media

عرضت الولايات المتحدة جائزة بقيمة 5 ملايين دولار لمن يقدم معلومات تساعد على إلقاء القبض على جهادي سعودي تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) المكلف بنقل المقاتلين الأجانب من أستراليا وأوروبا إلى سوريا.

وزارة الخارجية الأميركية، وضعت طارق الجربة المعروف باسم أبو محمد الشمالي العضو المهم في داعش ضمن برنامجها المعروف باسم "مكافآت من أجل العدالة".

الشمالي، عمره 35 عاما وسيبلغ الـ 36 الجمعة، وهو يتحدر من السعودية، وانضم لصفوف القاعدة في بلاد الرافدين "العراق" عام 2005، ليتحول بعدها إلى تنظيم داعش، حيث أصبح قيادياً في لجنة الهجرة واللوجستيات المسؤولة عن "أنشطة التهريب والحوالات المالية ونقل التجهيزات القادمة من أوروبا وشمال أفريقيا وشبه الجزيرة العربية إلى سوريا والعراق".

ووصفته مذكرة البحث عنه الصادرة عن وزارة الخارجية بأنه مسؤول عن "تسهيل سفر المقاتلين الأجانب بشكل رئيسي عبر غازي عنتاب في تركيا، ومن ثم إلى مدينة جرابلس السورية التي يسيطر عليها داعش".

وانطلاقا من هذه المدينة، ينظم مرور المقاتلين الأجانب القادمين من أستراليا وأوروبا أو الشرق الأوسط للانضمام إلى صفوف التنظيم، وهو يدير مركز تجنيد في عزاز.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد وضعت حظراً على أي أمريكي من كافة أنواع التعامل مع "الشمالي" بالإضافة إلى حجب أمواله وممتلكاته وذلك بعد وضع وزارة الخارجية الأمريكية لأسمه في تصنيف الإرهاب الأجنبي في اليوم نفسه الذي وضعته فيه الأمم المتحدة على قائمة المطلوبين دولياً من قبل الانتربول.

ويخصص برنامج "مكافآت من أجل العدالة" الذي تم العمل به منذ 1984 مكافآت مالية تقدم لمن يدلون بمعلومات عن إرهابيين مطلوبين للولايات المتحدة بتهمة محاولة ضرب مصالحها في الخارج أو إيقاع الأذى على مواطنيها.

حول الويب

مصرس : 5 ملايين مقابل معلومات عن السعودي أبو محمد الشمالي

تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) | NRLS

onZnews | طبول الحرب تدق فى واشنطن

الإنتربول يحدد هوية 5800 جهادي و5 ملايين لرأس أحدهم | مصر الإخبارية

رئيس وزراء الجزائر يهاجم منتقدي التغييرات الأخيرة - العربية.نت ...

صحف: "السيسي أخبث من بشار" وإمارة إسلامية للقاعدة في حضرموت - CNN

موقع جنوب لبنان | موقع جنوبي مقاوم