نتنياهو يصدر تعليماته لمواجهة قرار أفريقي باعتقال 4 قادة عسكريين إسرائيليين

تم النشر: تم التحديث:
NETANYAHU
ASSOCIATED PRESS

أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو الثلاثاء 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 تعليماته لوزارة خارجية بلاده، بالعمل على وقف مذكرات اعتقال أصدرتها السلطات القضائية في جنوب أفريقيا، ضد 4 قادة عسكريين إسرائيليين سابقين.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة (الرسمية)، إن نتنياهو أوعز لوزارة الخارجية، بوقف مذكرات الاعتقال هذه.

وأصدرت السلطات القضائية في جنوب أفريقيا، اليوم، مذكرات اعتقال بحق 4 قادة عسكريين إسرائيلين سابقين، على خلفية الهجوم الإسرائيلي على سفينة "مرمرة الزرقاء"، 2010.

ووفق بيان صادر عن هيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية التركية İHH (إحدى الهيئات المنظمة لأسطول الحرية)، فإن "مذكرات الاعتقال صدرت ضد رئيس الأركان الإسرائيلي السابق غابي أشكنازي، وقائد سلاح البحرية السابق، أليعازرماروم، ورئيس الاستخبارات العسكرية السابق، عاموس يادلين، ورئيس الاستخبارات الجوية السابق، أفيشاي ليفي، ضمن القضية التي بدأتها الصحفية الجنوب أفريقية خديجة ديفيدز، التي كانت على متن السفينة".

وأوضح البيان، أن السلطات القضائية في جنوب أفريقيا، عممت بيانات الإسرائيليين الأربعة على معابرها الحدودية البرية، والبحرية، والجوية، ليتم اعتقالهم في حال عبورهم منها، وتسليمهم إلى النيابة العامة.

وأشارت الهيئة إلى أن سلطات جنوب أفريقيا يمكن أن تسلم هؤلاء القادة، في حال اعتقالهم، إلى تركيا لمحاكمتهم هناك.

يذكر أن قوات تابعة لسلاح البحرية الإسرائيلية، هاجمت بالرصاص الحي والغاز سفينة "مافي مرمرة" (مرمرة الزرقاء)، كبرى سفن أسطول الحرية الذي توجّه إلى قطاع غزة لكسر الحصار منتصف عام 2010، وكان على متنها أكثر من 500 متضامن معظمهم من الأتراك، وذلك أثناء إبحارها في المياه الدولية، في عرض البحر المتوسط، ما أسفر عن مقتل 10 من المتضامنين الأتراك، وجرح 50 آخرين.

حول الويب

جنوب افريقيا تصدر اوامر اعتقال بحق قادة بالجيش الاسرائيلي

اليوم السابع

المركز الفلسطيني للإعلام‏ - Facebook

مطاردة كلب ضال بـ"مهبط مطار القاهرة" قبل وصوله لممر الطائرات

فرنسا تعرب عن قلقها تجاه قرار إسرائيل بناء مستوطنات جديدة