مصر تنفي تأكيدات روسيا حول تفجير الطائرة بقنبلة

تم النشر: تم التحديث:
RUSSIAN PLANE
ASSOCIATED PRESS

نفت مصر الثلاثاء 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 التوصل إلى أي نتائج حول سبب سقوط الطائرة الروسية، وذلك بعد إعلان روسيا أن انفجار قنبلة على متنها أدى إلى تحطمها ومقتل جميع ركابها الـ 224.

وقال وزير الطيران المدني المصري حسام كمال في المؤتمر "حتى هذه اللحظة اللجنة لم تصل إلى أي نتائج تشير إلى أسباب سقوط الطائرة. نافياً وجود أي دليل جنائي في هذه الحادثة.

بوتين يتوعد
وتوعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالانتقام بعد أن أكدت السلطات الروسية انفجار قنبلة على متن الطائرة التي كانت متوجهة من مصر إلى روسيا الشهر الماضي.

وتعهد بوتين بتكثيف حملة القصف الجوي في سوريا رداً على تفجير الطائرة، إلا أنه لم يحمل أية مجموعة أو تنظيم المسؤولية، فيما أعلنت وكالة الأمن القومي الروسية عن مكافأة بقيمة 50 مليون دولار (47 مليون يورو) لقاء أية معلومات تؤدي إلى القبض على المسؤولين عن تفجير الطائرة.

وقال بوتين أثناء اجتماعه مع القادة الأمنيين في بلاده "هذه ليست أول مرة تواجه فيها روسيا جرائم إرهابية وحشية"، مضيفاً إن "قتل مواطنينا في سيناء هو من أكثر الجرائم دموية من حيث عدد الضحايا. وسيلازمنا هذا الحادث إلى الأبد، لكننا لن نتوقف عن البحث عن المجرمين ومعاقبتهم".

وأعلنت مصر "تعزيز" إجراءات الأمن في مطاراتها بما فيها التعاون مع خبراء من بلدان وممثلي شركات الطيران لضمان "أقصى مستوى من الأمن"، فيما أكدت أن لجنة التحقيق لم تتوصل بعد لتحديد أسباب سقوط الطائرة الروسية.

تشديد الأمن في مطارات مصر
وأعلن وزير الداخلية المصري مجدي عبد الغفار "تعزيز الإجراءات الأمنية في جميع المطارات" في مؤتمر صحافي عقد في شرم الشيخ برفقة رئيس الوزراء شريف إسماعيل ووزراء آخرين.

وقال عبد الغفار إن هذه الإجراءات تتضمن "مراجعة كافة إجراءات التفتيش للركاب وحقائب العاملين عند دخولهم المطار وبوابات الصعود للطائرة (...) بالإضافة للتفتيش الدوري للطائرات وتأمينها".

جائزة بقيمة 50 مليون دولار
وأعلن جهاز الأمن القومي الفدرالي لاحقاً أنه سيدفع "50 مليون دولار لقاء أية معلومات تساعد في القبض على المجرمين
وقال رئيس الأمن الروسي ألكسندر بورتنيكوف "نستطيع أن نقول بكل تأكيد أن (تحطم الطائرة) هو نتيجة عمل إرهابي".

وقال "أثناء الرحلة انفجرت عبوة يدوية الصنع توازي قوتها كيلوغراماً واحداً من مادة تي إن تي".

وأوضح أن "الطائرة تفككت في الجو ما يبرر (عثورنا) على حطامها في أنحاء واسعة" من صحراء سيناء.

حول الويب

موسكو تؤكد أن تحطم الطائرة الروسية ناتج عن تفجير قنبلة وبوتين ...

تداعيات أزمة "الطائرة الروسية" على مصر - الجزيرة

صحف عربية: حادث الطائرة الروسية "عقاب" لموسكو في مصر - BBC Arabic

موسكو تؤكد أن تحطم الطائرة الروسية ناتج عن تفجير قنبلة وبوتين يتوعد بالانتقام من منفذيه

تداعيات أزمة "الطائرة الروسية" على مصر

كيف ردت مصر على تأكيد روسيا تفجير الطائرة في سيناء؟

وزير الخارجية الأسبق: مصر ستتعقب مفجري الطائرة.. وستطلب من روسيا مدها بالمعلومات