الاستخبارات الروسية تؤكد أن طائرة شرم الشيخ سقطت بسبب قنبلة زُرعت بها

تم النشر: تم التحديث:
RUSSIAN PLANE
Getty Images

أعلن الكرملين، الثلاثاء 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، وللمرة الأولى أن قنبلة انفجرت وأسقطت طائرة الركاب الروسية التي تحطمت في سيناء بمصر في 31 أكتوبر/تشرين الأول، ما أدى الى مقتل 224 شخصاً.

وطبقاً لما نشره الكرملين على موقعه الإلكتروني قال ألكسندر بورتنيكوف، رئيس جهاز الأمن الاتحادي الروسي، في اجتماع برئاسة الرئيس فلاديمير بوتين: "يمكننا القول بكل تأكيد إنه عمل إرهابي"، مضيفاً أن "فحص الحقائب الخاصة بركاب طائرة وكذلك أجزاء الطائرة سمح بالعثور على آثار مواد متفجرة"، مؤكداً أن "انفجار عبوة ناسفة يدوية الصنع على متن الطائرة أدى إلى تحطمها في سيناء".


لا مفر من الانتقام


وقال بوتين في اجتماع أمني بالكرملين، الثلاثاء، إن روسيا ستجد الإرهابيين الذين قاموا بتفجير الطائرة الروسية في أي مكان في العالم وستعاقبهم، وأوعز إلى الاستخبارات الروسية بالتركيز على البحث عن المتورطين في تفجير الطائرة.

وحذر الرئيس الروسي الجميع الذين سيحاولون مساعدة "الإرهابيين" من أنهم "سيتحملون كامل المسؤولية عن انعكاسات ذلك".

وأكد أن الضربات الروسية الموجهة ضد "الإرهابيين" في سوريا يجب أن تتواصل وتزداد كثافة؛ لكي يدرك المجرمون أن "الانتقام لا مفر منه".

وأوعز للاستخبارات الروسية بالتركيز على البحث عن المتورطين في تفجير الطائرة الروسية.

وأكد أن الضربات الروسية الموجهة ضد الإرهابيين في سوريا "يجب أن تتواصل وتزداد كثافة" لكي يدرك المجرمون أن "الانتقام لا مفر منه"، قائلا: "أطلب وزارة الدفاع والأركان العامة بتقديم اقتراحات بهذا الشأن".

وأضاف بوتين "أطلب من وزارة الخارجية الروسية التوجه إلى جميع شركائنا، نعول أثناء هذا العمل، بما فيه البحث عن المجرمين ومعاقبتهم، على (مساعدة) جميع أصدقائنا"، مضيفاً أن موسكو ستتصرف وفقا للمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة التي تنص على حق الدول في الدفاع عن نفسها.

وأشار بوتين إلى أنها "ليست المرة الأولى التي تواجه فيها روسيا الجرائم الإرهابية الهمجية وغالباً دون أية أسباب داخلية أو خارجية واضحة، كما حدث أثناء تفجير محطة القطارات في فولغوغراد في نهاية عام 2013".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن، الإثنين 16 نوفمبر الجاري، أن التحقيق حول تحطم طائرة الإيرباص التابعة لشركة الطيران الروسية "متروجيت" في سيناء دخل "المرحلة النهائية".

وصرح بوتين خلال لقائه رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي على هامش قمة مجموعة العشرين في أنطاليا (جنوبي تركيا) بأن "دراسة كل المعلومات التي بحوزتنا دخلت المرحلة النهائية".


50 مليون دولار للإدلاء بمعلومات


وقال مدير هيئة الأمن الفدرالية الروسية ألكسندر بورتنيكوف إن فحص الحقائب الخاصة بركاب طائرة وكذلك أجزاء الطائرة سمح بالعثور على آثار مواد متفجرة أجنبية الصنع، مؤكداً أن انفجار عبوة ناسفة يدوية الصنع على متن الطائرة أدت إلى تحطمها في سيناء.

وأضاف أن الخبراء قدروا قوة العبوة الناسفة بكيلوغرام واحد من مادة "التروتيل".

وقال بورتنيكوف: "يمكن أن نؤكد أن ذلك عمل إرهابي"، مشيراً إلى أن ذلك يفسر تساقط أجزاء الطائرة على مساحة واسعة.

وأعلنت هيئة الأمن الفدرالية في بيان صادر عنها الثلاثاء أن الهيئة وقوات الأمن الروسية تقوم باتخاذ الإجراءات للبحث عن الأشخاص المسؤولين عن تفجير الطائرة الروسية، مضيفة أن السلطات الروسية ستدفع 50 مليون دولار أميريكي لتقديم معلومات ستساعد على القبض على "المجرمين".

وأشارت دول عدة إلى فرضية وضع قنبلة على متن الطائرة التي كانت تقوم برحلة من شرم الشيخ في مصر الى سان بطرسبورغ في روسيا.

وأعلن فرع تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في سيناء مسؤوليته عن تحطم الطائرة.

وعلقت روسيا إثر الحادث رحلاتها الجوية الى مصر عملاً بتوصيات أجهزة الاستخبارات لديها.

وتقوم روسيا منذ ذلك الحين بإجلاء سياحها الذين يقدر عددهم بـ80 ألفاً، بحسب مسؤول في قطاع السياحة، في عملية يمكن أن تستغرق "عدة أشهر على الأقل"، بحسب رئيس الإدارة الرئاسية الروسية سيرغي إيفانوف.


تحت نفوذ الجيش


ويذكر أن مطار شرم الشيخ يخضع لنفوذ القوات المسلحة، ويدار من قبل أحد ضباط الجيش.

وكانت السلطات المصرية قد قامت بترقية مدير مطار شرم الشيخ اللواء عبد الوهاب علي بعد أيام من حادث تحطم طائرة ليكون مساعداً لرئيس الشركة للعمليات وذلك بعد إحالة سلفه للتقاعد.

وسرت تكهنات أن يكون أحداً ما من موظفي المطار قد يكون متورطاً في الحادث وساعد على تمرير القنبلة التي تم زرعها عبر أجهزة المراقبة.

وأعلنت السلطات المصرية، الثلاثاء 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، احتجازها موظفين يشتبه بأنهما ساعدا مَنْ زرعوا القنبلة التي فجّرت الطائرة الروسية.

حول الويب

الكرملين: التخمينات حول تحطم الطائرة الروسية في سيناء غير جديرة ...

الكرملين يشكك في فرضية ″القنبلة″ وراء انفجار الطائرة الروسية ...

أوباما: هناك احتمال بوجود قنبلة في الطائرة الروسية - العربية.نت ...

بوتين يأمر بتعليق الرحلات الروسية الى سيناء ومقرب من التحقيق ...

بريطانيا ترجح أن يكون داعش وراء إسقاط الطائرة الروسية بسيناء بزرع ...

الفرنسيون يستبعدون تحطم الطائرة الروسية في سيناء بسبب عطل ...

سي. آي. إيه» والحكومة البريطانية عن ملابسات سقوط طائرة فوق سيناء

الكرملين: التخمينات حول تحطم الطائرة الروسية في سيناء غير جديرة بالثقة

أوباما: هناك احتمال بوجود قنبلة في الطائرة الروسية

قنبلة هاموند وكاميرون.. لماذا تستبق لندن وواشنطن نتائج التحقيقات في كارثة الطائرة الروسية؟

قنبلة وراء تفجير الطائرة الروسية في سيناء

الكرملين يشكك في فرضية "القنبلة" وراء انفجار الطائرة الروسية

الفرنسيون يستبعدون تحطم الطائرة الروسية في سيناء بسبب عطل فني