انفوغرافيك: قصة عاصفة الـ "مكنسة" بالإسكندرية.. وطرق السلامة منها

تم النشر: تم التحديث:
STORM
Twitter

في يوم الاثنين 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، استقبلت مدينة الإسكندرية المصرية عاصفة "نوة المكنسة”، والتي تستمر لـ 4 أيام وتصاحبها أمطارٌ غزيرةٌ تحملها رياح شمالية غربية، بحسب رئيس الإدارة المركزية لبحوث الأرصاد الجوية في مصر.



أحمد العربي - أحد صيّادي المدينة -، قال إن تسمية العاصفة وغيرها من العواصف تعود إلى العاملين في الصيد في المدينة الساحلية، أما تسمية هذه العاصفة بـ "المكنسة" بالذات فيرجعها إلى طبيعتها التي تقوم بـ "كنس" الجو وتنظيفه حسب تعبيره لصحيفة"التحرير" المصرية.

من جانبه، أشار أستاذ الجغرافيا بكلية الآداب جامعة الإسكندرية د. فتحي أبو عيانة، إلى أن إطلاق اسم “النوّات” على العواصف، جاء من قبل سكان المدينة أنفسهم "بناءً على معتقدات ومفاهيم ربما تكون خاطئة أو صحيحة"، لافتاً بأن أول من أطلق هذا الاسم على العاصفة كان قبطاناً بحرياً.

أما مدير الأرصاد المركزية محمد محمود عيسى، فتنبأ بدوره أن تحمل “النوّة” هذا العام، كمية أمطار غزيرة تفوق الكمية التي شهدتها البلاد قبل 10 أيام، كما أن سرعة الرياح فيها قد تصل إلى 40 عقدة وتتسبب في ارتفاع الأمواج بين 4 إلى 6 أمتار.

كما أشار المسؤول لصحيفة “التحرير” إلى أن العاصفة ستتسبب في “غلق الموانئ البحرية، وتتوقف معها عملية حركة دخول وخروج السفن من وإلى الميناء، لحين عودة سرعة الرياح إلى معدلاتها الطبيعية"، مشيراً إلى أن محافظات الساحل الشمالي ستكون الأكثر تأثراً.

ولتجنب الآثار السلبية للعاصفة القوية، ننصحك باتباع تعليمات السلامة الآتية:



safe

أما المصريون، فعلّقوا العاصفة عبر هاشتاغ #نوةـالمكنسة، مذكرين بغرق المدينة قبل أيام، ومستعرضين عدة حلول منها ما هو فكاهي.



حول الويب

عاجل : الأرصاد تحذر من نوة المكنسة “عواصف ورياح شديدة ... - مصر فايف

نوة المكنسة والسيول في مصر عواصف ورياح شديدة لحد السيول فى مصر

مصرس : عاجل : الأرصاد تحذر من نوة المكنسة "عواصف ورياح شديدة وأمطار ...

التحرير | وزير التنمية المحلية يصل الإسكندرية لصرف تعويضات ...

الإسكندرية تتعرض لـ"نوة المكنسة" الأسبوع المقبل - اليوم السابع

الأرصاد : أحذروا نوة المكنسة “عواصف ورياح شديدة وأمطار تصل إلى حد السيول”