القضاء الكويتي يؤيد إغلاق صحيفة مملوكة لأحد أفراد الأسرة الحاكمة

تم النشر: تم التحديث:
SHYFTALWTN
Social Med

أيدت المحكمة العليا في الكويت، الاثنين 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، القرار الحكومي القاضي بإغلاق صحيفة "الوطن" التي تعد من الأبرز في البلاد، والتي عُرفت قبل صدور القرار بتوجيه انتقادات إلى الحكومة.

وأعلنت المحكمة تأييد قرار محكمة الاستئناف الصادر في فبراير/شباط الماضي، والتي رفضت في حينه الاستئناف المقدم من محامي الصحيفة.

وتعتبر محكمة التمييز بمثابة المحكمة العليا، وقرارها نهائي.

وكانت وزارة التجارة والصناعة سحبت في يناير/كانون الثاني، الرخصة التجارية للصحيفة، معتبرة أنها لا تلبي المستوى الأدنى من المتطلبات القانونية بالنسبة لرسملتها.

وينص القانون على سحب رخصة أي مؤسسة تخسر أكثر من 75% من رأسمالها. وقامت وزارة الإعلام حينها بسحب رخصة النشر من الصحيفة.

ويملك الصحيفة الشيخ علي خليفة الصباح، وهو عضو في الأسرة الحاكمة ووزير سابق للنفط.

وكانت الصحيفة مؤيدة للحكومة تقليدياً إلا أنها غيّرت خطها التحريري وأصبحت من أبرز المنتقدين للسلطة التنفيذية خلال السنتين الماضيتين.

وأغلقت السلطات في يونيو/حزيران الماضي قنوات تلفزيون "الوطن" الفضائية الخاصة المعروفة بانتقادها للحكومة، متحدثة عن أسباب مالية.