منع الفتيات من دخول الملاعب.. سعوديون يرفضون وآخرون يؤيدون!

تم النشر: تم التحديث:
SAUDI STADIUMS
Matt Roberts via Getty Images

أثار قرار الرئاسة العامة للشباب والرياضة منع دخول الفتيات من مختلف الأعمار إلى الملاعب والصالات الرياضية، جدلاً واسعاً في الشارع السعودي بين مؤيد للقرار ومعارض خاصة لكونه يشمل أيضاً الفتيات صغيرات السن ولو كن برفقة أولياء أمورهن.

وبحسب البيان الصادر عن المنطقة الشرقية لرعاية الشباب فقد لوحظ مؤخراً ما وصف بالتهاون من قبل مديري الملاعب بالسماح بدخول الفتيات، الأمر الذي يعتبر مخالفاً للأنظمة واللوائح والتعليمات المتبعة في هذا الشأن.

منار شاهين وهو صحفي في مجال الرياضة يرى أنّ "من حق العائلات السعودية دخول الملاعب، مادامت ملتزمة بالضوابط والأماكن المخصصة لها".

وأضاف لـ "هافينغتون بوست عربي" أنه " يجب أن يسمح للنساء حضور المباريات مع العائلات وليس بشكل فردي، وأن تجهز لهذه الأسر أماكن منفصلة لتفادي تعرضها لأي نوع من أنواع الاختلاط مع الرجال في الملعب، من خلال تخصيص مداخل ومخارج ومواقف سيارات منفصلة".

الملاعب ساحة عرض أزياء!

متابعة كرة القدم كما يراها بعض السعوديين هي حصراً للشباب، الأمر الذي أيده وبشدة الشاب السعودي خالد العتيق، وقال لـ "هافينغتون بوست عربي" إن "قرار منع الفتيات هو قرار صائب، كي يتم وضع حد لحضور الفتيات خوفاً من أن يتحول لظاهرة".

العتيق برر رفضه أيضاً وجود فتيات سعوديات في ملاعب مباريات كرة القدم "لعدم وجود شرطة نسائية داخل الملاعب وخارجها، وخاصة مع تحوّل الملاعب إلى ساحة عرض أزياء" على حدّ تعبيره.

أعشق الكرة!

فاطمة وهي فتاة سعودية بجامعية الملك عبدالعزيز بجدة تعشق كرة القدم لا تمانع فكرة التشجيع من حيث المبدأ، ولكنها ترفض "فكرة وضع وشاح الفريق المفضل"، وقالت لـ " هافينغتون بوست عربي" إن "حضور أي فتاة المباراة يجب أن يكون وفقاً لضوابط معينة، وفي أطر يحددها الدين والعقل، والعادات والتقاليد على وجه العموم".

عبر تويتر أيضاً كان هناك تضارب بالآراء وبحسب رأي أحدهم القصد هو مشاهدة مباراة وتشجيع فريق محبب فلماذا الخوف والجلبة؟ فيما اعتبر آخرون أن إدخال البنات بعمر بداية المراهقة للملاعب ظاهرة منتشرة وخطيرة لو استمرت، كون مجتمع الكرة لا يصلح لهن.

ولعل هذا القرار يذكر بحادثة غريبة نوعاً ما حينما طلق شاب سعودي زوجته المبتعثة إلى بريطانيا، بعدما شاهدها عبر التلفاز بمدرجات ملعب "لوفتس وورد" التابع لفريق كوينز بارك الإنجليزي بلندن، وهي تحضر مباراة الهلال والنصر.

بالفيديو شاب سعودي يطلق زوجته بسبب حضورها كأس السوبر في لندن.