أهم المستندات التي يحتاجها المهاجر إلى كندا

تم النشر: تم التحديث:
CANADA IMMIGRATION
alexskopje

يحتاج المهاجر أو اللاجئ إلى كندا لعدد من الوثائق والمستندات الهامة كي يبدأ حياته الجديدة على الوجه الأمثل. فكل المعاملات تحتاج إثباتات ورقية بدء من بطاقة الإقامة وصولا إلى رخصة القيادة.

إن كنت تنوي الهجرة أو اللجوء أو حتى الدراسة في بلاد الثلج، عليك أن تتأكد من جمع كل المستندات والهويات الهامة والشهادات الدراسية، مع مراعاة أن اللغات المعتمدة هي اللغة الإنجليزية والفرنسية، فإذا كانت وثائقك بإحدى هاتين اللغتين أو كلاهما فقد قطعت شوطا كبيرا في اعتمادها ولا تحتاج إلى ترجمتها ودفع مبالغ تستنزف ميزانيتك.


1- جواز السفر

لكي تدخل كندا يجب أن تكون حاملا لجواز السفر، الذي يتضمن تأشيرة الدخول الأولى. فإذا كنت مهاجرا أو لاجئا وتطمح في الحصول على الجنسية الكندية، لا بد من الاحتفاظ بالجواز الأول الذي دخلت به كندا حتى لو انتهت صلاحيته لأن من خلاله سيتم حساب مدة الإقامة الخاصة بك في كندا، وما إذا كنت قد غادرته أم لا، لأن القانون الكندي يشترط إتمام 4 سنوات قبل التقدم بطلب الحصول على الجنسية.


2- شهادة الميلاد وهوية البلد الذي قدمت منه

يجب الحصول على شهادات ميلاد أطفالك وهوياتهم من بلدهم الأصلي، وشهادة الميلاد الخاصة وبأي فرد يرافقك من أفراد أسرتك.

3- وثيقة الزواج


4- شهادة تبني طفل

إذا كنت متبنيا لطفل فيجب أن تكون محتفظا بوثيقة التبني، والتي على أساسها انضم الطفل إلى أسرتك.


5- جميع الوثائق الدراسية

وذلك لجميع المراحل والشهادات التي أنهيتها، أنت وكل أفراد أسرتك ممن يرغبون في الدراسة أو العمل في كندا، إضافة إلى شهادة آخر مرحلة دراسية وصل إليها أطفالك، إذ يتم إدخالهم في المرحلة الدراسية الموازية في المدارس المحلية على أساسها.


6- شهادات التطعيم والتلقيح ضد الأمراض

وأي شهادات تتعلق بالفحوصات الطبية الخاصة بأي فرد من أفراد أسرتك، وأيضا شهادات الحساسية ضد أطعمة أو أدوية معينة.


7- مستندات تبين آخر دخل سنوي لك

وذلك لأن القادم الجديد يحتاجها في عمليات التحاسب الضريبي، وأيضا عند التقدم بطلب المساعدات المقدمة من الحكومة للأطفال.

8- رخصة القيادة

لأنها تنفعك في التقدم للحصول على رخصة القيادة الكندية، وأيضا في تقليل مبلغ الضمان والتأمين، فالرخصة تثبت أن لديك خبرة، مما يقلل من سعر التأمين الشهري أو السنوي. وينصح بإحضار ورقة مترجمة من إدارة المرور تقر فيها بصلاحية رخصتك كي تتقدم مباشرة على امتحان الشارع.


9- أوراق تأمين

إذا كانت لديك في بلدك الأصلي فهذه أيضا تساعد في التقليل من مبلغ الضمان الذي تدفعه عن السيارة أو البيت أو أي شي تريد التأمين عليه.


10- أية أوراق قدمتها للسفارة الكندية لأجل الهجرة إلى كندا أو الدراسة فيها.


أما أهم الوثائق أو الهويات التي يجب أن تتقدم بطلبها وتحتفظ بها بعد الوصول إلى كندا فهي:


1- ورقة الدخول للأراضي الكندية

أو ما يسمى "IMM"، والتي تحتوي على معلومات دخولك وبلدك ومولدك وعمرك واسمك. ويجب الاحتفاظ بهذه الورقة عند عمليات التقديم للكثير من المستمسكات ومنها الجنسية الكندية.


2- رقم الضمان الاجتماعي

احرص بسرعة على التقديم على الرقم الاجتماعي "Social Insurance Number" أو ما يسميه الكنديون اختصاراً "SIN"، لأن الشخص الذي لا يملك الرقم الاجتماعي لا يمكنه العمل أو الحصول على الهويات الصحية ومساعدات الأطفال.


3- بطاقة الإقامة "Permanent resident card"

أو ما يسميه الكنديون اختصاراً "PR"، فهذه البطاقة أساسية للتسجيل بالمدارس والجامعات وفي العمل وغيرها.

4- البطاقة الصحية أو "Health card"

ولأن كندا بلد يؤمن الضمان الصحي المجاني، فلابد من حصولك عى البطاقة الصحية للذهاب إلى الطبيب أو المستشفى ولإجراء أية فحوصات طبية أو الحصول على أية لقاحات، وكلها مجانية عدا الأسنان وفحص البصر.

يذكر أن الحكومة تقدم برامج مساعدات للقادمين الجدد، خاصة اللاجئين، إذ يحصلون على علاج الأسنان والعيون بشكل مجاني. أما إذا كان دخلك السنوي أقل من 23 ألف دولار كندي في السنة فهناك برنامج خاص للعناية بأسنان أطفالك.

مساعدات الأطفال

يحصل كل طفل كندي أو مقيم على مساعدة حكومية شهرية ترسل على الحساب البنكي للأم. ويختلف هذا المبلغ باختلاف دخل الأسرة وعمر الطفل، وقد يتأخر حصول الأم على هذا المبلغ على الأقل لمدة 3 أشهر لكنه يحتسب من تاريخ الدخول لكندا، ويسمى "Canada Child Tax Benefit" أو "CCTB"، وهذا المبلغ يتغير سنويا وفقا لدخل الأسرة.


حساب مصرفي

لذا لا بد من فتح حساب مصرفي لك ولزوجتك، ومن خلال حساباتك البنكية يتم احتساب الضريبة، ومتابعة أي أجور تتقاضاها، إذ أن جميع أصحاب العمل يرسلون الأجور إلى الحسابات البنكية أو عبر الشيكات.


كما أنك بحاجة لحساب مصرفي للحصول على بطاقة السحب والائتمان من أجل بناء تاريخ مصرفي يتم على أساسه تسهيل تمويل السيارة أو البيت.


رخصة القيادة

تعتبر رخصة القيادة هامة في كندا، فكثير من الوظائف تتطلب أن تكون لديك سيارة، إضافة إلى أن موسم الشتاء القاسي يجعل التنقل مشكلة صعبة، ولابد من وجود سيارة لمن استطاع إليها سبيلا.


تعديل الشهادة

أخيرا، إذا كنت من أصحاب الشهادات فعليك القيام بمعادلتها كخطوة أولى لقبول شهادتك والاعتراف بها من خلال المؤسسات المختصة كمؤسسة "ICAS".


ولعل الحيرة التي تراود القادمين الجدد تكمن في كيفية التقدم على كل هذه الوثائق ومكانها، لكن الأمر بسيط جدا، إذ يوجد في كل مدينة مراكز للهجرة ومساعدة القادمين الجدد. وإذا لم تتوفر فيمكنك زيارة المكتبة العامة ستجد فيها موظفا مختصا يساعدك في الأمر.

حول الويب

لائحة المهن المطلوبة في أستراليا - عرب هجرة arabhijra | دليل المهاجر ...

الهجرة واللجوء إلى كندا: أجوبة على أسئلة زوّار موقعنا

سياحة وسفر ورحلات‏ - Facebook

اللجوء لأوروبا و كندا‏ - Facebook

مقاطعة كيبيك تعلن عن بدء تلقي طلبات الهجرة 2015-2016

جديد اليوم مقاطعة كندية تعلن عن بدء تلقي طلبات الهجرة بالبريد والانترنت