21 وسيلة مجرّبة تساعدك على فقدان الوزن

تم النشر: تم التحديث:
LOSE WEIGHT HAPPY
luckyraccoon via Getty Images

يمر كل شخص خلال حياته بمرحلةٍ يرغب خلالها في إنقاص وزنه. وتظل تلك الفكرة تسيطر على مخيلتك، لكنك تستمر في تجاهلها حتى يحين الوقت لأن تأخذ الأمر على محمل الجدية، وتقوم بإجراء تغيير مفاجئ في نظامك الغذائي وتتجنب تناول البيتزا والشيكولاتة والحلوى والكعك وكل تلك الوجبات التي تجعلك بدينا.

كما تشرع في ممارسة التمرينات الرياضية ورفع الأثقال وتناول حبوب التنحيف، بل وتنضم إلى مجموعات اللياقة والرشاقة. وفي النهاية، تشعر بالملل وتفقد الدافع الذي يحفزك، وتبدأ في التساؤل مرة أخرى "ما هو الهدف من ذلك؟”.

البدانة ليست عيباً من الناحية الأخلاقية، وربما يصاحب البدانة مشكلات صحية، ما يعني أنه يتعين على المرء أن يفقد بعضاً من وزنه بين الحين والآخر. ومع ذلك، تتمثل المشكلة الرئيسية في الدافع وراء فقدان الوزن.

موقع Health Digezt رصد أفضل 21 وسيلة تشجعك على فقدان الوزن نستعرضها فيما يلي:

1- حاول أثناء قراءة هذا المقال الآن أن تتصور: أنك تستيقط مبكراً وتتصبب عرقاً أثناء ممارسة التمرينات الرياضية وتحقق إنجازاً بالابتعاد عن الوجبات السريعة. أليس أمراً مؤلماً؟ كلا، ليس عندما تتصور أيضاً مدى تحسن مظهرك بعد كل ذلك الصراع.

2- توقف عن قياس وزنك بصفة يومية: قد يبدو أنك لا تحقق أي تحسن، ما يؤدي إلى فقدانك الدافع والحافز.

3- تصور نفسك شخصاً مكتمل اللياقة وقوي البنيان: فربما يراك شريك حياتك جذاباً في النهاية.

4- تعلّم أن تحب نفسك: إنه جسمك ويمكنك أن تفعل به ما تشاء. فلا تشعر بالخجل إذا ما ظننت أن رؤية شخص بدين مثلك يمارس التمارين بصالة الألعاب الرياضية يبدو مثيراً للضحك. فقد ينتهي بك الأمر بأن تحفز الآخرين الذين يعانون من نفس البدانة. فكن متفائلاً!

5- رغم أن ذلك لا يؤتي ثماره مطلقاً: لكن حاول أن تكافئ نفسك دائماً. فإن تناول شريحة من البيتزا عن كل رطل تفقده من وزنك لن يضر.

6- احتفظ بتركيزك. نعم، تتمثل المعضلة في صعوبة الانتباه، فكيف تستطيع أن تواصل الاحتفاظ بتركيزك؟ قم ببساطة بمحو كل الأمور التي تحول بينك وبين تحقيق هدفك. ماذا لو استطاع البعض فقدان الوزن بصورة أسرع منك؟

7- انضم إلى مراكز التدريب تشبه معسكرات التدريب البدني التابعة للجيش. تستطيع فقدان وزنك من خلال ممارسة الأنشطة الممتعة ومقابلة الآخرين وتكوين صداقات جديدة.

8- ممارسة نفس التدريبات البدنية على مدار شهور طويلة يشعرك بالممل. حاول أن تمارس تمارين متنوعة وأن تحظى بخبرات جيدة في كافة تلك التمارين.

9- ما رأيك في أن تصبح جريئاً وأن تتحدى نفسك؟ تحدث إلى الشخص المجاور لك بصالة الألعاب الرياضية وادعوه إلى منافسة ودية فيما بينكما لمعرفة أيكما أكثر دافعاً ونجاحاً في الوصول إلى اللياقة وتكوين العضلات بنهاية الجلسة. فكّر بالأمر تماماً كما لو كنت تطيح بمنافسيك الواحد تلو الآخر في إحدى الألعاب التي تمارسها عبر شبكة الانترنت.

10- لا يعني النظام الغذائي لفقدان الوزن بالضرورة أن تتناول أطعمة لا يروق لك مذاقها. حاول أن تحبب نفسك في الفاكهة وكن بارعاً ومتنوعاً في اختيار وجباتك. قم بإعداد السلطة وامزج الفاكهة بالحبوب… إلخ

11- تتبع مدى تقدمك من خلال تدوين ذلك في دفتر خاص. افعل ذلك فحسب! ينبغي أن ترى المفعول الساحر لتلك الأمر. يعد مراجعة مدى تقدمك كافياً لتجديد الدافع لديك وتشجعيك على الاستمرار.

12- ينبغي ألا تكون التمرينات الرياضية مملة. تذكّر أن ركوب الدراجة وسط المناظر الطبيعية الجميلة نمط من أنماط التدريب وأن الجري على جهاز المشي داخل منزلك والاستماع إلى صوت السير أثناء دورانه يمكن أن يكون مثيرا للغاية.

13- إذا كنت بحاجة إلى دعم معنوي، استغل الشبكات الاجتماعية لصالحك. أخبر الجميع بما تفعله وشاهد التعليقات الكثيرة التي تنهمر عليك.

14- ربما ينبغي أن تدعو صديقاً للانضمام إليك خلال الرحلة؟ جرب ذلك كي يشجع كل منكما الآخر.

15- هناك أماكن مختلفة بمنزلك قد تدفعك للتخلي عن برنامج التخسيس. ومثال على ذلك، المطبخ والثلاجة وغرفة الطعام وحجرة المكتب حيث يمكنك الاسترخاء. جرب أن تضع ملصقات في هذه الأماكن كي تذكرك بسبب بدء برنامج التخسيس في المقام الأول.

16- ربما يكون أفضل الدوافع: يسمح لك فقدان الوزن بارتداء الملابس التي تحلم بها. وربما تكون لديك رغبة دائمة في ارتداء قمصان ضيقة ولكنك لا تستطيع لأن بطنك شديدة الترهل

قد ترغب أيضاً في أن تبدو مثيراً من خلال ارتداء قميص بولو، لكنك لا تستطيع نظرا لأنك قد تبدو مثيراً للاشمئزاز بسبب وزنك الزائد. فكر في كافة الاحتمالات والتغيرات التي يمكن أن تحدث إذا ما فقدت بعضا من وزنك!

17- هناك دافع آخر أكثر تميزاً وهو اختيار المدرب. المدربون خبراء فيما يفعلون ويتضمن الدور المنوط بهم في تشجعيك وتحفيزك من حين إلى آخر.

18- جرب أسلوباً يدعى "حيلة الصورة القديمة". ألقِ نظرة على صورة شخصية لك تم التقاطها منذ عام. إذا شعرت بالانزعاج، يكون لديك الدافع بالفعل. وبعد عام كامل من اتباع برنامج التخسيس بنجاح، التقط صورة لنفسك ثم قارن بين الصورتين وسوف ترى المجهود الرائع الذي بذلته ويصبح لديك دافع أكبر لمواصلة الأمر!

19- حدد أهدافاً واقعية يمكن تحقيقها. لا تقل لنفسك "سوف أفقد 14 رطلاً من وزني اليوم" لأن ذلك من ضرب المستحيل. وإذا ما أخفقت في تحقيق ذلك - وبالتأكيد ستخفق -، ستفقد الدافع من جراء الشعور بالهزيمة.

20- فكر في السبب وراء رغبتك الحقيقية في فقدان الوزن؟ ربما تريد أن تثير إعجاب الفتاة الجميلة التي تقطن بالمنزل المجاور لمنزلك؟ وربما تريد أن تحدث تغييراً جذرياً في مظهرك؟ وربما تود أن تعرف كيف ستبدو لك الحياة حينما تصبح في كامل لياقتك البدنية.

21- انظر إلى أي شخص يتمتع باللياقة ولا يبدو قبيح المظهر عندما يتجول في الشارع دون ارتداء قميص. تعجب الفتيات بتلك الأجسام المثيرة، كما يحترم الرجال أيضاً هؤلاء لاكتمال لياقة أجسامهم. يمكنك أن تنضم إلى معسكر هؤلاء الرجال ذوي الأجسام الرائعة مكتملة اللياقة.

الدافع ما هو إلا حافز يدفعك إلى وضع الأمور في نصابها. وبدون ذلك الدافع، تخسر كل شيء.

- هذه المادة مترجمة عن موقع Health Digezt. للاطلاع على الموضوع الأصلي، اضغط هنا.

حول الويب

5 طرق سحرية لإنقاص الوزن دون تعب | البوابة - Al Bawaba

فقدان الوزن بسرعة: ما هي أفضل طريقة - موقع صحية

طرق صحية انقاص الوزن , طرق انقاص الوزن مجربة وفعالة , طرق سريعه ...

طرق زيادة الوزن وعلاج النحافة.. أهمها تناول البلح والعسل والحلبة والتين