خاشقجي: البرادعي يحلم بـ"مشروع نهضة عربي" تتبناه السعودية

تم النشر: تم التحديث:
JMAL
الكاتب السعودي جمال خاشقجي | جمال

كشف الكاتب السعودي جمال خاشقجي عن مضمون لقاء جمعه بالدكتور محمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية السابق في مصر والحائز على جائزة نوبل وتحدث خلاله البرادعي عن أهمية وجود مشروع نهضة عربي تقوده السعودية.

خاشقجي قال إنه التقى البرادعي في مطعمه المفضل في فيينا حيث تحدث عن آلام الشباب في العالم العربي: “لدي كل شيء أحتاجه، لكنني أعلم أن ملايين من العرب وأبناء وطني بات حلمهم أن يأتوا الى أوروبا، ولو لاجئين، ليس هذا اختياراً عادلاً» مطالبا بمشروع نهضة عربي يرى أن السعودية قادرة على قيادته وقوامه تحقيق ثلاثة أمور يرى أن النهضة لن تكتمل من دونها: مشروع لإصلاح التعليم، وآخر للرعاية الصحية، وثالث لنشر التسامح بقوة النظام. إذ بهذه الثلاثة حسب رأيه نهضت اليابان والصين وسنغافورة.

ورأى البرادعي أن المواجهات التي تجري في المنطقة حاليا من اليمن إلى سوريا وغيرها لن تسفر عن شيء لو عادت كل الأوضاع التي كانت تسيطر على المنطقة قبيل انفجار الربيع العربي: تردي التعليم والرعاية الصحية والبحث العلمي والتخلف عن كل العالم.

ويرى خاشقجي أن من الأهمية الاستماع إلى البرادعي كعالم، وليس كسياسي، يتألم لما يجري في وطنه الكبير، وتمنى أن يتم جمع علماء العرب في الاقتصاد والتنمية والتقنية المعنيين بالنهضة في مكان ما وتوفير كل ما يحتاجون إليه من إمكانات، معتبرا أن تنفيذ الفكرة أقل كلفة من سرب طائرات.
وأشار إلى أن مشروع النهضة العربية عرضه البرادعي الرئيس الأسبق لوكالة الطاقة الذرية، أمام نخب وعلماء وقادة الاقتصاد وسياسيي العالم في فيينا قبل أسابيع.

وإلى نص المقال:

نص المقال كاملاً: البرادعي ومشروع النهضة

حول الويب

الحياة - البرادعي ومشروع النهضة

"خاشقجي" إستمعوا لـ"البرادعي" كعالم وليس كسياسي..ويقول: يتألم لما ...

حكاوى مصر - خاشقجي إستمعوا لـالبرادعي كعالم وليس كسياسي..ويقول ...

جمال خاشقجي: البرادعي يبحث عن قائد لمشروع النهضة العربي